إسرائيل تكثّف خروقها الجوية والميدانية
حلقت أمس طائرة استطلاع إسرائيلية من دون طيار فوق حاصبيا والعرقوب ومرجعيون، وصولاً الى أجواء البقاع الغربي. وتزامنت مع هذا التحليق حركة عسكرية كثيفة للقوات الإسرائيلية قبالة الأراضي اللبنانية في القطاع الشرقي من الجنوب، وتحرك بين مواقع: تلة رياق، الحماري، الغجر، والضهيرة، وصولاً الى مزارع شبعا المحتلة. كما حلقت طائرة استطلاع اسرائيلية من نوع «أم.ك» عند الثامنة صباح أمس على علو متوسط في اجواء بلدات: أنصار، الدوير، الشرقية، جبشيت وحاروف. وأعلنت قيادة الجيش في بيان أصدرته أن طائرة استطلاع إسرائيلية معادية اخترقت الأجواء اللبنانية من فوق البحر قبالة صور ونفذت طيراناً دائرياً فوق المناطق الجنوبية.
(وطنية)

استشهاد مواطن وجرح 4 جرّاء انفجار «عنقودية»

سقط شهيد وجرح خمسة مدنيين بانفجار قنابل عنقودية إسرائيلية في جنوب لبنان. وقالت مصادر أمنية لبنانية، إن وسام محمد طباجة (35 عاماً) من بلدة كفرتبنيت في القطاع الاوسط من جنوب لبنان، أصيب أمس الاربعاء بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية في منطقة مرجعيون من مخلفات العدوان الإسرائيلي الاخير على لبنان. كما اصيب علي ياسين من بلدة كفرتبنيت، وحسين وهبي من بلدة حاروف ايضاً بجروح جراء انفجار قنبلة عنقودية اسرائيلية. وكانت قنبلة عنقودية اسرائيلية قد انفجرت مساء اول من أمس الثلاثاء في منطقة برغس في القطاع الشرقي من جنوب لبنان أدت إلى استشهاد عنصر من حزب الله يدعى علي ملحم وجرح اثنين من رفاقه. وخلفت إسرائيل في جنوب لبنان أكثر من مليون قنبلة عنقودية، أدى انفجار بعضها إلى استشهاد 29 شخصاً وجرح 140.
(وطنية، يو بي آي، ا ف ب)

وصول طليعة القوات القطرية

وصلت عند الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر امس طليعة القوة القطرية المؤلفة من 35 عسكرياً الى بيروت، للمشاركة في قوات اليونيفيل في جنوب لبنان. وكان في استقبالهم في المطار القائم بأعمال سفارة قطر أحمد الكواري. وعقد قائد القوات القطرية المقدم الركن ناصر العطية مؤتمراً صحافياً في صالون الشرف في المطار لفت في خلاله الى أن «قوة الطليعة التي وصلت اليوم الى لبنان تبلغ 30 عنصراً من أصل 203 عسكريين سيلتحقون بهذه القوات، ريثما يتم العمل على الإجراءات الإدارية واللوجستية والعملية مع اليونيفيل».
(وطنية، د ب أ)

150 مليون دولار لتنظيف الساحل اللبناني


اعلن المدير العام لوزارة البيئة بيرج هاتجيان امس، خلال مؤتمر بيئي في الجزائر، أن تنظيف سواحل لبنان من التسرب النفطي الذي اصابها في منتصف تموز جراء القصف الاسرائيلي يتطلب تمويلاً بقيمة 150 مليون دولار. وقال بيرج للصحافيين على هامش اجتماع مجلس وزراء البيئة العرب، ان «تكاليف هذه العملية يفترض ان يتكفل بها فريق خبراء برنامج الامم المتحدة للبيئة في اطار «خطة المتوسط». وأضاف ان الوضع تفاقم بسبب «عدم قدرة الاجهزة الحكومية اللبنانية على منع انتشار البقعة النفطية وغياب المساعدة الدولية».
(ا ف ب)

انتخاب مجالس بلديّات الأطفال

انتخبت مدارس بعلبك الرسميّة وعدد من المدارس الخاصّة ممثّليها في مجالس بلديات الأطفال الذي تشرف عليه مؤسسة الحريري، بالتنسيق مع وزارة التربية. يُذكر أنّ هذه الانتخابات تجري في البقاع الشمالي للمرّة الخامسة. وفي الإطار نفسه، أجريت انتخابات مماثلة في صيدا واقترع ما يقارب الـ4000 تلميذ من صفوف السادس الأساسي في 40 مدرسة رسمية لاختيار ممثليهم من بين 400 مرشح، على أن تعلن النتائج بدءاً من اليوم.
(وطنيّة)