◄ دعا شيخ عقل الطائفة الدرزية الشيخ نعيم حسن الى عقد قمة روحية وطنية إسلامية مسيحية من أجل تدارك الأخطار المحدقة بالوطن. ورأى في رسالة عيد الأضحى التي وجهها أمس من دار الطائفة في بيروت: «أن الأوضاع في لبنان وصلت الى خطورة شديدة وتعقيدات صعبة وبات الاهتمام بإنقاذ لبنان امراً ملحاً»، مشيراً الى أنه «اذا كانت المصلحة الوطنية تتعارض مع تغليب فريق على الآخر فإنها تفرض على كل لبناني أن يقلع عن التعصب في المواقف التي تهدد الوطن بالضياع وتقوده الى مهاوي الفتنة».
◄ أكّد رئيس تيار «المردة» الوزير السابق سليمان فرنجية أن مبادرة الرئيس سليم الحص «ممتازة»، وهي «لمصلحة لبنان، لأنها منطلقة من المنطق، في زمن اللامنطق»، مشيراً الى أن توقيتها «قد يكون غير مناسب». ورداً على كلام النائب وليد جنبلاط التحريضي على الرئيس الأسد، أكّد أن هذا هو «تصرّفه الطبيعي عندما يرى أن القافلة تسير». وعن اتهامه «حزب الله» بالمشاركة في الاغتيالات، أشار فرنجية الى «أنهم يصدرون الأحكام على ذوقهم، ويريدون تنفيذ ما لم تستطع إسرائيل أن تنفذه خلال حرب تموز، عبر المحكمة الدولية. كنا ندعو الى مناقشتها من أجل إزاحة الألغام الموضوعة للبنان، لأنه إذا حصلت فتنة في لبنان فلن يكون هناك فريق رابح بل إن الخسارة ستطاول الجميع، وأكبر إثبات لهاجسنا وتخوّفنا هو كلام جنبلاط»
وكان فرنجية قد استقبل، أمس، وفداً من «منبر الوحدة الوطنية ــ القوة الثالثة» سلّمه نص مبادرة الحص.

◄ رأى رئيس الهيئة التنفيذية في القوات اللبنانية الدكتور سمير جعجع «أن كل موضوع الثلث الضامن المعطل غير وارد لأننا نفتش عن طريقة للسير في البلد وليس لتعطيله». ورأى «أن كل تحرك كناية عن مضيعة للوقت وتعطيل لأشغال الناس، والحل بالعودة إلى المؤسسات الدستورية أو التوقف عند المبادرة العربية، إلا إذا توضحت معالم المبادرة التي يتكلم عنها الرئيس نبيه بري». وتعليقاً على تصريحات النائب وليد جنبلاط قال: «لقد حشروه حتى وصل إلى هذه المرحلة» مشيراً إلى أن «محطة «المنار» تلعب دوراً سلبياً جداً ونرفض كل الاتهامات الموجهة إلى الوزير مروان حمادة» متمنياً على السلطات القضائية التحرك». ورأى أن ترؤس نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري جلسة للمجلس «دستوري».
(وطنية)