خطة أمنية لانتشار الجيش في التعمير بالتوافق
ترأس محافظ الجنوب مالك عبد الخالق اجتماعاً لمجلس الأمن الفرعي في الجنوب في مبنى السرايا الحكومية في صيدا، شارك فيه النائب العام الاستئنافي القاضي عوني رمضان، قائد المنطقة العسكرية للجيش في الجنوب العميد الياس زعرب، قائد منطقة الجنوب الإقليمية في قوى الأمن الداخلي العميد محمد قدورة، مدير فرع مخابرات الجيش في الجنوب العقيد عباس ابراهيم، قائد سرية درك صيدا العقيد ناجي المصري، وضباط آخرون. إثر الاجتماع، قال عبد الخالق: «إننا على أبواب تنفيذ خطة أمنية لانتشار الجيش اللبناني في منطقة التعمير، وطلبنا من الأجهزة الأمنية كافة تشديد التدابير الأمنية من أجل أن يتم دخول القوى الامنية الى هذه المنطقة في شكل توافقي وسلمي»،

ضومط يشدّد على مبدأ المحاسبة والشفافية والمساءلة

جال في الجنوب نقيب المحامين في لبنان بطرس ضومط يرافقه أعضاء مجلس النقابة، وتفقد قصري العدل في صيدا والنبطية. وأعلن ضومط خلال جولته أنه حدّد موعداً لعقد جمعية عمومية في 14 تموز لجمع كل المحامين انطلاقاً من «مبدأ المحاسبة والشفافية والمساءلة، ولم تعقد هذه الجلسة بسبب العدوان الاسرائيلي الأخير». وقال: «إن المؤسسات لا تقوى وتنتظم في العمل إلا إذا كان هناك تعزيز للديموقراطية ومبدأ المحاسبة والشفافية»، لافتاً الى «ان الحوار الذي يجري مع محامي الجنوب اليوم هو للاطلاع على القضايا التي تهمهم والتي قد نكون غافلين عنها من أجل تصويب العمل في النقابة». ورأى ضومط «أن تعزيز مهنتنا يبدأ بتعزيز الثقة بالمحامي، والثقة بالمحامي لا تتعزز إلا عبر الالتزام الكلي بقوانيننا»، كاشفاً عن أنه احال 25 محامياً خلال الاشهر الخمسة الماضية على المجلس التأديبي بسبب الاساءة الى المهنة وكرامتها، وهذه «سابقة لم تحصل من قبل»، وقال: «رفع مبلغ التقاعد الشهري للمحامي من 850 الف ليرة لبنانية الى مليون ليرة».

المنتدى الحقوقي لتفعيل العمل النقابي

عقد «المنتدى الحقوقي» اجتماعه الأسبوعي واستقبل على التوالي المرشحين لعضوية مجلس نقابة المحامين في بيروت جورج جريج وفارس ملاك اللذين عرضا برامجهما الانتخابية. وقد أكد «المنتدى» للمرشحين «ضرورة التواصل بعد الانتخابات لتفعيل وتحسين العمل النقابي، وخصوصاً أن المنتدى قد آل على نفسه أن يكون النواة لمشروع إصلاحي شامل داخل نقابة المحامين».
(وطنية)