من يراقب جنود «اليونيفيل»؟
يتساءل مراقبون عن السلطة المسؤولة عن حركة تنقل جنود «اليونيفيل» والمدنيين العاملين معهم، وإذا ما كان هناك جهاز أمني لبناني على معرفة بهوياتهم، وخصوصاً أن بعض هؤلاء لا يدخلون عبر المطار. وسأل هؤلاء: لماذا لا يُفعّل مركز الأمن العام في الناقورة لمتابعتهم؟

شرطة حدود

في اجتماعات حضرها المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء أشرف ريفي وممثلون عن أجهزة أمنية وخبراء ألمان، طرح الجانب الألماني تغيير هيكلية عمل الأجهزة الأمنية بإنشاء شرطة حدود تنتشر في النقاط الحدودية، على أن ترتبط مباشرة بوزير الداخلية. وتفيد المعلومات بأن ريفي رحّب بالفكرة، فيما أبدى جهاز الأمن العام تحفظاً عنها.


ملاحظات لحود الجديدة

أنجز الفريق القانوني في رئاسة الجمهورية وضع الملاحظات على المسودة الأخيرة لمشروع الاتفاق مع الأمم المتحدة في شأن المحكمة الدولية، وقرر تسليمها الى رئيس الحكومة في أقرب وقت ممكن، على أمل التوافق على صيغة للتعديل قبل عرضها على مجلس الوزراء وهو الأمر الذي تناهى الى لحود أنه مرفوض شكلاً ومضموناً من جانب الأكثرية، وهو يستعيد ما قاله له الرئيس فؤاد السنيورة على الهاتف قبل يومين: لماذا تحمل السلم بالعرض بعدما وافقت روسيا وسوريا على المشروع. وهو أمر غير صحيح.


مستشار السنيورة عند عون

بعث رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بمستشاره السفير السابق محمد شطح الى رئيس التيار الوطني الحر العماد ميشال عون يناقشه في أمور كثيرة بينها العلاقة الثنائية وملف المحكمة الدولية وخلافه، من دون أن يغفل تقديم العروض الإضافية مع كامل الإغراءات لعون بالدخول في الحكومة وترك “جماعة سوريا وإيران”.