جريحان بانفجار قنابل عنقودية
سقط جريحان أمس في بلدتي برج الملوك والقليلة بانفجار قنابل عنقودية خلّفها الجيش الاسرائيلي بعد هجومه الاخير على لبنان. وقالت مصادر أمنية إن قنبلة عنقودية اسرائيلية انفجرت في بلدة برج الملوك، قضاء مرجعيون بالمواطن اللبناني مارون مزهر، 45 سنة، فأصيب بجروح متوسطة في فخذه ونقل إلى المستشفى للمعالجة. وانفجرت قنبلة عنقودية اسرائيلية أخرى في احد بساتين الليمون في بلدة القليلة جنوب صور، فأصيب الطفل محمد عطايا، 10 سنوات، بجروح نقل على اثرها الى المستشفى. وخلّفت إسرائيل في جنوب لبنان أكثر من مليون قنبلة عنقودية أدى انفجار بعضها الى سقوط 25 قتيلاً و117 جريحاً.
(وطنية، يو بي آي)

أكاليل على أضرحة الجنود الفرنسيين في البقاع

في ذكرى الهدنة، كرمت السفارة الفرنسية في لبنان على جاري عادتها كل سنة, ذكرى الضباط والجنود الفرنسيين الذين سقطوا في لبنان بداية القرن العشرين, في احتفال رمزي اقيم في المدافن العسكرية الفرنسية في تل عمارة ـ رياق. ووضع الملحق العسكري في سفارة فرنسا في بيروت العقيد لوك باتين وقائد منطقة البقاع العسكرية العميد ابراهيم كنعان ممثلا قائد الجيش العماد ميشال سليمان, اكاليل زهور على النصب التذكاري للجنود الفرنسيين على وقع معزوفة الموتى. ورافق الملحق العسكري ضباط من السفارة الفرنسية وعدد من المحاربين القدامى في الجيش الفرنسي. بعدها توجه الوفد الفرنسي الى نادي الضباط في قاعدة رياق الجوية حيث اقيم حفل كوكتيل في المناسبة.
(الأخبار)

خروقات جوية إسرائيلية

شهدت نهاية الأسبوع جملة من الخروقات الإسرائيلية للأجواء اللبنانية، فعند الساعة 19.59 من ليل الجمعة خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل البياضة ونفذت طيراناً دائرياً فوق منطاق جنوبية ثم غادرت عند الساعة 23.15 من فوق الناقورة باتجاه الأراضي المحتلة. وعند الساعة 1,15 بعد منتصف ليل أمس الأحد، خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل البترون، ونفذت طيرانا دائريا بين البترون- شكا وجبيل وغادرت الأجواء عند الساعة 2,25 من فوق البحر مقابل الناقورة". وعند الساعة 8.00 صباحاً، خرقت طائرة استطلاع إسرائيلية معادية الأجواء اللبنانية من فوق البحر مقابل الناقورة، واتجهت شرقاً حيث نفذت طيرانا دائريا فوق بلدات جبشيت - الشرقية - الدوير - أنصار والنبطية وعلى علو متوسط وغادرت الأجواء عند الساعة 11.15من فوق البحر.
كما حلقت طائرات حربية اسرائيلية على علو متوسط فوق مدينة بعلبك وسهل البقاع الاوسط والشمالي عند الساعة 10.55 وكان سبق التحليق تحليق طائرة من نوع (أم ك) فوق مرتفعات السلسلة الشرقية اعتبارا من الساعة العاشرة حتى الساعة 11,00 ونفذت حركتها بشكل دائري ذهابا وإياباً فوق السلسلة الشرقية التي تربط لبنان بسوريا.
(وطنية)

ملف استكمال التعويضات في شرق صيدا وجزّين

طالب «تجمّع شباب شرق صيدا وجزّين» الحكومة اللبنانية الإسراع في تنفيذ تعهّدها لتأمين الأموال اللازمة لصندوق مجلس الجنوب بغية استكمال التعويضات لمهجّري شرق صيدا وساحل جزّين، وأكّد على ضرورة تحضير ملفٍّ كاملٍ يجمع في محتواه ما تمّ إنجازه حتى الآن في كل قرية وما تبقى من تعويضات واجبة مع مراعاة المساواة في دفعها، كما دعا إلى تشكيل لجنة مهمّتها متابعة هذه التوصيات مع رئيس الحكومة ووزير المالية والجهات المعنية بهذا الملف.