كرّم لبنان أمس رجالاته الكبار الذين ساهموا في نيله استقلاله عن فرنسا عام 1943، فزارت الوفود الرسمية أضرحتهم ووضعت عليها أكاليل الزهر. وكان البارز حضور ممثل رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة في عدة أماكن بشكل منفصل عن حضور ممثلي رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، ما عكس حدّة الانقسام السياسي.ووضع ممثل رئيس الجمهورية، الوزير السابق وديع الخازن، وممثل رئيس مجلس النواب، النائب سمير عازار، عند العاشرة من صباح أمس، إكليلين من الزهر على ضريح الرئيس بشارة الخوري في مدافن رأس النبع. وعند العاشرة والنصف، وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير ميشال فرعون إكليلاً مماثلاً. وعلى ضريح الرئيس كميل شمعون في دير القمر، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق يوسف سلامة، وممثل رئيس مجلس النواب النائب إيلي عون، وممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير سامي حداد، أكاليل من الزهر. وفي الهرمل، وضع كل من الوزير السابق أسعد دياب ممثلاً رئيس الجمهورية، والنائب اسماعيل سكرية ممثلاً رئيس مجلس النواب، ومحافظ البقاع أنطوان سليمان ممثلاً رئيس مجلس الوزراء، أكاليل من الزهر على ضريح الرئيس صبري حمادة. وفي صيدا، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق كرم كرم، عند الثانية عشرة والنصف من ظهر أمس، إكليلا من الزهر على ضريح الرئيس عادل عسيران في حسينية المدينة. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب علي خريس والحكومة محافظ النبطية محمود المولى، إكليلين من الزهر أيضاً. وفي الأوزاعي وضع ممثلا رئيسي الجمهورية، الوزير السابق الدكتور كرم كرم، ومجلس النواب النائب عمار حوري، عند العاشرة من قبل ظهر امس، إكليلين من الزهر على ضريح الرئيس رياض الصلح. وعند العاشرة والنصف وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء، وزير التربية الدكتور خالد قباني إكليلاً مماثلاً. وفي طرابلس، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق وديع الخازن، عند الواحدة من بعد ظهر أمس، إكليلاً من الزهر على ضريح رجل الاستقلال المغفور له عبد الحميد كرامي في مقابر باب الرمل. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب ابراهيم كنعان والوزراء وزير التربية الدكتور خالد قباني، إكليلين مماثلين على الضريح. وفي محلة قصقص في بيروت، وضع الوزير السابق دميانوس قطار ممثلاً رئيس الجمهورية، والنائب نبيل دي فريج ممثلاً رئيس مجلس النواب، ووزير التربية والتعليم العالي خالد قباني ممثلاً رئيس مجلس الوزراء، أكاليل من الزهر على ضريح الرئيس صائب سلام في جبانة الشهداء في قصقص. وفي ساحة الشهداء في بيروت، وضع ممثل رئيس مجلس النواب النائب علي بزي، عند العاشرة والنصف من قبل ظهر أمس، إكليلاً من الزهر على ضريح الرئيس الشهيد رفيق الحريري، وعند الحادية عشرة وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس النواب ميشال فرعون اكليلاً مماثلاً.
وفي خلدة، وضع ممثل رئيس الجمهورية النائب إيلي سكاف إكليلاً من الزهر على ضريح رجل الاستقلال الأمير مجيد ارسلان في منطقة خلدة. كما وضع ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب عبد المجيد صالح، والوزراء وزير المال جهاد أزعور وممثل قائد الجيش العقيد أنور أبو حمدان، أكاليل مماثلة على الضريح. وفي وطى المصيطبة في بيروت، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق سيبوه هوفنانيان، وممثل رئيس مجلس النواب النائب عباس هاشم عند التاسعة والنصف من صباح أمس، إكليلين من الزهر عند قاعدة تمثال رجل الاستقلال حبيب أبو شهلا في وطى المصيطبة. وعند العاشرة وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء الوزير ميشال فرعون إكليلاً مماثلاً. وفي كسروان، وضع ممثلو رئيس الجمهورية الوزير السابق ألان طابوريان، ورئيس مجلس النواب النائب نبيل نقولا، ورئيس مجلس الوزراء وزير التنمية الادارية جان اوغاسبيان، أكاليل من الزهر على ضريح سليم تقلا. وفي بكفيا وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق الان طابوريان، عند الثانية عشرة والربع من ظهر أمس إكليلا من الزهر على ضريح رجل الاستقلال ومؤسس حزب الكتائب اللبنانية الشيخ بيار الجميل عند مدخل بلدة بكفيا. وكان ممثلا رئيسي مجلسي النواب النائب انطوان غانم والوزراء وزير السياحة جو سركيس، قد وضعا عند الحادية عشرة والنصف إكليلين من الزهر على الضريح. وحضر التكريم الرئيس الأعلى لحزب الكتائب أمين الجميل ووزير الصناعة الشهيد بيار الجميل، اللذان وضعا إكليلين من الزهر أيضاً. وكان هذا آخر نشاط رسمي يقوم به الوزير الراحل. وفي الباشورة في بيروت، وضع ممثل رئيس الجمهورية الوزير السابق دميانوس قطار، وممثل رئيس مجلس النواب النائب وليد عيدو، عند التاسعة من صباح أمس، إكليلين من الزهر على ضريح رجل الاستقلال عدنان الحكيم في جبانة الباشورة. وعند التاسعة والنصف وضع ممثل رئيس مجلس الوزراء وزير التربية الدكتور خالد قباني اكليلاً مماثلاً. ورفضت عائلة الرئيس الشهيد رينيه معوض تكليف رئيس الجمهورية لوزير سابق وضع إكليل في مكان الاغتيال.
وللمناسبة أقيم احتفال عسكري رمزي في مبنى وزارة الدفاع الوطني في اليرزة، حضره رئيس الاركان اللواء الركن شوقي المصري. كما أقيمت احتفالات اخرى في قيادات المناطق العسكرية في بيروت، جبل لبنان، البقاع، الشمال والجنوب، حيث تمت تلاوة أمر اليوم الذي وجهه قائد الجيش الى العسكريين بالمناسبة، ووضعت أكاليل من الزهر على نصب الشهداء في كل منطقة». وفي وقت لاحق اعلنت قيادة الجيش الغاء الاحتفال بعيد الاستقلال اليوم. تجدر الاشارة الى ان نشاطات متفرقة أقيمت للمناسبة. وأعلن رئيس مؤسسة فؤاد شهاب، اللواء المتقاعد أحمد الحاج، عن الغاء الاحتفال الذي كان مقررا غدا، لوضع اكليل من الزهر على ضريح الرئيس شهاب.