فريد مكاري رئيساً لنواب الأكثرية
اقترح نواب وشخصيات من فريق 14 آذار في الاجتماعات الاخيرة أن يوضع سيناريو يقضي بتكليف نائب رئيس المجلس النيابي فريد مكاري دعوة المجلس إلى الانعقاد وإقرار مشروع قانون يجيز للحكومة إبرام اتفاقية المحكمة الدولية، في حال امتناع الرئيس نبيه بري عن دعوة المجلس إلى الانعقاد بأسرع وقت ممكن.

اتجاهان للتحقيقات... سياسي وتقني

تولد لدى مرجع رسمي بارز انطباع بوجود اختلافات كبيرة في منطلقات وطريقة عمل جهازين أمنيين بارزين مع التحقيقات في جريمة اغتيال الوزير بيار الجميل، بين جهاز يتمتع باستقلالية واضحة يفترض أن التحقيق يجب ألّا يستثني أحداً من المحتمل أن يكون له علاقة أو مصلحة، بما في ذلك إسرائيل ومجموعات لبنانية سبق أن تعاملت معها ولها تحركاتها في منطقة الجريمة، وبين جهاز يتبع لفريق 14 آذار الذي يقتصر عمله على “مجموعات تتبع للمخابرات السورية من قوى محلية أو مجموعات يمكن أن تتخذ من المخيمات مقراً لها”.

ترشيح عربي رئاسي

نقل قيادي حزبي عن مسؤول أمني بارز في دولة عربية كبيرة أن السعودية كما عدد من الدول الخليجية تؤيد انتخابات رئاسية مبكرة وهي ترشح شخصية من فريق 14 آذار لكنها تتمتع بحضور لدى جمهور القوى الأخرى وأن يتم تجاوز ما يتردد بشأن هذه الشخصية من أنها فاقدة للشرعية الشعبية بسبب أنها من غير الذين فازوا في الانتخابات النيابية الأخيرة. وإن وضع لبنان لا يحتمل مناكفات من هذا النوع.

خطأ... ولو علمت القيادة لرفضت!

على خلفية مشاركة أحد الأطراف بشكل كبير في تشييع بيار الجميل، عقد اجتماع حاد للمكتب السياسي المعني، وجرى خلاله تأنيب من ورط الفريق في الحجم المبالغ فيه للمشاركة، ورأت قيادة الفريق أن هذا الحجم خطأ، ولو تمت مشاورة القيادة، كما يفترض السياق الطبيعي للأمور، لرفضت قطعاً.