تطبيع العلاقات مع دمشق شرط لمواجهة الاستحقاقاتأكد رئيس المجلس النيابي نبيه بري ان لبنان في أمسّ الحاجة الى الدعم السعودي، معتبراً ان هذا الامر لا بد من ان يبدأ بتطبيع العلاقات بين لبنان وسوريا، ناقلاً عن الملك عبد الله بن عبد العزيز استعداده «لكل التضحيات في سبيل حفظ لبنان وحقوق العرب».
عاد بري أمس الى بيروت بعد زيارة الى المملكة العربية السعودية اجتمع خلالها مع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده الأمير سلطان بن عبد العزيز. وبعد اللقاء الذي استمر ساعة ونصف ساعة، وصف رئيس المجلس الزيارة بأنها «ناجحة بكل المقاييس»، شاكراً للمملكة «ملكاً وشعباً وحكومةً ومجلساً، الرعاية السامية للبنان وتقديم المؤازرة والمساعدة بعد العدوان الاسرائيلي المجرم عليه شعباً وأرضاً، سواء بالوديعة أو الهبة أو إعمار عدد كبير من القرى والبلدات أو الجسور والمساعدات الطبية والانسانية».
وقال: «غير ان المؤازرة والدعم السياسي، الذي لم تتخلَّ السعودية عنه يوماً، قبل الطائف وإبانه وبعده، لبنان في أمس الحاجة إليه الآن، إزاء الاستحقاقات التي تنتظره. وأبديت رأيي في ان هذا الأمر لا بد من ان يبدأ بتطبيع العلاقات بين لبنان وسوريا»، محذراً من ان «المنطقة تتعرض لأشد المخاطر وما يحصل في فلسطين والعراق ومحاولات شرذمة العرب مؤشرات لا بل أجراس إنذار تدق في كل جنبات العالمين العربي والاسلامي».
وبعدما ذكّر بأن الملك عبد الله كان صاحب المبادرة العربية التي أجمعت عليها قمة بيروت، لفت الى ان «لبنان أثبت في تصدّيه للهجوم الاسرائيلي وإفشاله نتيجة ثبات المقاومين الأبطال ووحدة أبنائه وتكاتفهم، أن المجتمع الاسرائيلي وللمرة الأولى في تاريخ الصراع العربي ــ الاسرائيلي يتأكد له ان السلام ليس في قوة اسرائيل التي لا تُقهر، وقد أثبتت مقاومة لبنان أنها تُقهر، بل في العودة الى مفاوضات السلام، وبالتالي الآن، إن موقفاً عربياً متناسقاً ومتضامناً وضاغطاً يفتح الآفاق للعودة الى محادثات السلام هذه التي تعيد الى العرب حقوقهم، وتعيد الاستقرار للمنطقة وهي فرصة نادرة لا تُعوّض ولا تُفوّت على الصعيد اللبناني ولا على الصعيد العربي».
وأعلن بري انه لاقى تجاوباً وحرصاً ورعايةً شديدةً من الملك عبد الله والمسؤولين السعوديين «في كل ما يفيد العرب، كذلك حرصهم على المصلحة العربية كلها وعلى وحدة لبنان بجميع فئاته وطوائفه، من دون أي تمييز بين فئة وأخرى وبين طائفة وأخرى وبين مذهب وآخر».ونقل بري عن الملك عبد الله تأكيده انه «على أتم الاستعداد لكل التضحيات في سبيل حفظ لبنان وحفظ حقوق العرب».
(وطنية)