عمَّم وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني نص الآلية المعتمدة لتسليم الكتاب المدرسي لتلامذة المدارس الرسمية مباشرة من المكتبات. ودعا وسائل الإعلام إلى مواكبة تطبيقها وشرح مضمونها للرأي العام. وجاء في التعميم: «يتسلم ولي أمر التلميذ إيصالاً يثبت أن ولده قد تم تسجيله في المدرسة التي انتسب إليها. يوقع ولي الأمر على قسيمة شراء الكتب الموقعة من المسؤول عن المدرسة والممهورة بخاتمها. ترفق وثيقة الشراء بلائحة الكتب وبإيصال التسجيل. يتسلم ولي أمر التلميذ الكتب بموجب هذه القسيمة والمستندات المرفقة بها من المكتبة التي يختارها ويوقع عند استلام الكتب. ينظم صاحب المكتبة جدولاً خاصاً بالوثائق والمستندات المرفقة بها ويودعه اللجنة المكلفة إجراء التدقيق في وزارة التربية والتعليم العالي بمركزها في مبنى قصر الأونيسكو ــ الطبقة الثانية. تدقق اللجنة بالجداول والوثائق المودعة لديها، فتصادق عليها في حال استيفائها شروط صرف القيمة المحددة فيها وتحيلها إلى الوزير الذي يوافق على مضمونها ويحيلها إلى الجهة الواهبة التي تنظم بدورها شيكات بأسماء أصحاب الحقوق وترسلها إلى البنك المركزي ليصار إلى تحويل المبالغ المستحقة للمكتبات في حساباتها في المصارف. بعد الانتهاء من عمليات تسجيل التلاميذ في المدارس وانتظام الدراسة فيها، تقوم المديرية العامة بإجراء تدقيق نهائي للوائح الاسمية ومدى مطابقتها مع الوثائق الصادرة عن إدارات هذه المدارس».
من جهة ثانية، عقد قباني اجتماعاً موسعاً للإدارة التربوية مع رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر وفريق عمل من كبار موظفي المجلس. وعرضت المناقصات التي ينفذها المجلس لمصلحة مشروع الإنماء التربوي وكيفية تسريعها، وخصوصاً لجهة شراء التجهيزات. كما عرض مشروع الإضافات إلى المباني المدرسية التي لُزِّمت سابقاً. وبحث المجتمعون صفقة الكومبيوتر للمدارس وحل الإشكالات التي تعرقلها، إضافة إلى تسلم المباني المدرسية وتسريع تأليف اللجان في ظل الضغط القائم على المدارس الرسمية نتيجة الهدم والأضرار . وفي موضوع تركيز الغرف الجاهزة، أوضح الجسر أن «التنسيق مع البلديات قائم، وأن رئيس مجلس الوزراء أعطى توجيهاته لإعداد الأرض بالتعاون مع الهيئة العليا للإغاثة من أجل تسريع تثبيت البيوت الجاهزة واستعمالها مدارس حيث الحاجة ملحة إليها».
وكان قباني قد عرض مع رئيس منظمة لبنان للأمم المتحدة سمير الضاهر موضوع تدريس أهداف الأمم المتحدة للمتعلمين في لبنان على مختلف المستويات.
(وطنية)