تحليق طائرة استطلاع إسرائيلية
أعلنت قيادة الجيش JJ مديرية التوجيه أنه «عند الساعة 23,15 من مساء أول من أمس، اخترقت طائرة استطلاع إسرائيلية آتية من فوق البحر مقابل البياضة الأجواء اللبنانية، ونفّذت طيراناً دائرياً فوق المناطق الجنوبية الآتية: البياضة ــ رميش ــ علما الشعب والناقورة، ثم غادرت عند الساعة 2,15 فجراً من فوق علما الشعب في اتجاه الأراضي المحتلة».

وفد الشراكة الأورو ــ متوسطية لإنقاذ الدفاع المدني

التقى وزير الداخلية والبلديات بالوكالة الدكتور أحمد فتفت وفد برنامج الشراكة الأورو ــ متوسطية للحماية من الكوارث والحماية المدنية «EUROMED» الذي يزور لبنان للاطلاع على حجم الأضرار التي تعرضت لها مراكز الدفاع المدني اللبناني جرّاء العدوان. تهدف الزيارة إلى إعداد تقرير مبدئي عن حجم الخسائر والحاجات لتدعيم الدفاع المدني في مواجهة الكوارث. ويرفع البرنامج التقرير إلى المفوضية الأوروبية للحصول على المساعدة اللازمة من الدول المانحة.

المكتبة الرقمية في «الصفدي»

وقّعت مؤسسة الصفدي عقداً مع شركة النظم العربية المتطورة لتعزيز المكتبة العامة للمؤسسة، بحيث تصبح رقمية من خلال استخدام نظام إدارة المكتبات العربية (الأفق). يُذكر أنّ نظام (الأفق) يقدّم دعماً للغة العربية بما يتوافق مع حاجات المكتبات العربية.

تقويم آثار العدوان على البيئة

تقوّم وزارة البيئة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP) آثار العدوان الإسرائيلي على البيئة في لبنان من خلال فريق عمل مكوّن من خبراء من برنامج الأمم المتحدة للبيئة ووزارة البيئة وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية (UNDP) وشركة الأرض والجيش اللبناني وبعض البلديات المتضررة والمجلس الوطني للبحوث العلمية وغيرهم من المتخصصين. يجري فريق العمل الكشوف الميدانية من 3 إلى 20 تشرين الأول الجاري. وسيسلّم التقرير النهائي لوزارة البيئة في نهاية الأسبوع الثاني من كانون الأول، وهو يحتوي الآثار البيئية للعدوان، ويقترح الاستراتيجيات والحلول للحد من هذه الأضرار على البيئة والصحة العامة.

دورات تدريبية في الصحة النفسية

أطلقت منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة العامة، في مؤتمر صحافي مشترك، الدورات التدريبية المختلفة في مجال الصحة النفسية والصحة الإنجابية ونظام التحذير المبكر والاستجابة والتي تستهدف الطاقم الصحي في مراكز الرعاية الصحية الأولية من أطباء وممرضات وقابلات قانونيات وعمال صحيين. تكمن أهمية التدريبات في إعادة التأهيل والرد الفعّال على حاجات المواطن اللبناني بما يتعلق بصحته النفسية والإنجابية وحمايته من الأوبئة المعدية. وقد دربت منظمة الصحة العالمية 450 متخصصاً في المجال الصحي في 311 وحدة صحية ومستوصفاً في 13 قضاء، على تعريف الحالات وتعبئة استمارات الترصد الوبائي الأسبوعية للأمراض والوفيات، كما أنها حددت 10 مختبرات حكومية مرجعية في الجنوب والبقاع.

بلديات بشري بحثت شؤوناً إنمائية

بحث اتحاد بلديات قضاء بشري، في اجتماع عقده، إمكان مساهمة اللجنة الدولية في تعويض الأضرار غير المباشرة التي أصابت مزارعي المنطقة جراء العدوان. واتّفق على وضع معايير دقيقة لاختيار أسماء المزارعين لمساعدتهم. من جهة ثانية، تابع الاتحاد إنجاز الصيغة النهائية للمخطط التوجيهي في قضاء بشري. ومن شأن هذا المخطط أن ينظّم الحركة العمرانية ويضمن حقوق أبناء المنطقة في استثمار أملاكهم وإطلاق المشاريع الإنمائية فيها.
(وطنية)