ذكرت منظمة هيومان رايتس واتش المدافعة عن حقوق الإنسان أمس أن حزب الله أطلق ذخائر عنقودية صينية المنشأ على أهداف مدنية في شمال إسرائيل، بعضها قرى عربية، أثناء النزاع الأخير بين الجانبين. وأوضحت المنظمة في بيان أنها المرة الأولى التي يتأكد فيها استخدام حزب الله للذخائر العنقودية، وأنه استخدم صواريخ صينية الصنع من عيار 122ـ ملليمتراً تعرف بنموذج ـ81 لإطلاق قنابل عنقودية على أهداف مدنية في شمال إسرائيل، لافتة إلى أنها المرة الأولى التي يتأكد فيها استخدام هذا النموذج العنقودي في أي مكان في العالم. وأوضح البيان أن منظمة هيومان رايتس واتش «وثقت ضربتين عنقوديتين من نموذج ـ81 سقطتا بتاريخ 25 تموز في قرية مغار بمنطقة الجليل» في شمال إسرائيل.وقال ستيف غوز، مدير قسم الأسلحة في منظمة هيومان رايتس واتش، «نشعر بالقلق لاكتشاف أن حزب الله، لا إسرائيل فقط، استخدم ذخائر عنقودية... فيما تتفادى عدة دول هذا النوع من الأسلحة تحديداً بسبب تأثيره على المدنيين. إن استخدام الذخائر العنقودية غير مبرر إطلاقاً في المناطق المدنية لأنها غير دقيقة».
ويثير البيان المحايد قلقاً جدياً، بغض النظر عن محدودية الصواريخ العنقودية التي استخدمها حزب الله، من احتمال انتشار هذا النوع من الأسلحة ووصوله إلى مجموعات مسلحة لا تتمتع بصفة دول، وفق ما أشار إليه البيان.
وكانت المنظمة قد أشارت سابقاً إلى استخدام إسرائيل للقنابل العنقودية ضد مناطق مدنية لبنانية في نزاعها الأخير. وأشارت بيانات المنظمة إلى أن إسرائيل خلّفت قرابة مليون قنبلة عنقودية في مناطق مختلفة من جنوبي لبنان تهدد المدنيين الذين عادوا إلى منطقة النزاع جنوبي نهر الليطاني بعد توقف القتال. ونقل البيان عن جهاد غانم (43 عاماً)، أنه في 25 تموز، ما بين الساعة 2:15ـ2:30 من بعد الظهر بالتوقيت المحلي سقط صاروخ عنقودي بين ثلاثة منازل تملكها عائلته في الجزء الغربي من قرية مغار التي يبلغ عدد سكانها قرابة 19.000 شخص. وأصيب ثلاثة أشخاص، بينهم نجله رامي، ثماني سنوات، وشقيقه زياد (35 عاماً)، وشقيقته سهى (33 عاماً).
ونقلت عن قرويين أن الصاروخ الذي سقط بين منازل آل غانم كان واحداً من صلية ضمّت ما بين 10ـ12 صاروخاً استهدفت مغار في ذلك اليوم. ونقلت المنظمة عن الشرطة الإسرائيلية أنه تم إطلاق 113 صاروخاً عنقودياً على إسرائيل خلال الحرب التي استمرت 33 يوماً، ما أدى إلى مقتل شخص وإصابة 12 بجراح، بينهم قتيل وستة جرحى في مغار وثلاثة جرحى في الكرمل وجريحة في كريات موتزكين وجريح في نهاريا. وأوضحت الشرطة الإسرائيلية أنها اكتشفت أول الصواريخ العنقودية التي أطلقها حزب الله في قرية صفصوفة بالجليل الأعلى في 15 تموز الماضي. ولفتت المنظمة إلى أن الصواريخ العنقودية الـ 113 من نموذج ـ81 تحتوي على 4.407 قنابل عنقودية.
(يو بي آي)