رفض رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع التغيير الحكومي، وقال: «نريد هذه الحكومة بالذات، كقوات وكقوى 14 آذار، لسبب بسيط، هو أن حكومة هويتها لبنانية لا يمكن أن نستبدلها بحكومة هويتها قيد الدرس».وأكد جعجع خلال ذكرى أربعين المسؤول في «القوات» دياب فهد القوزح بدير الأحمر أمس «اننا متمسكون بهذه الحكومة، لا لأن كلها إيجابيات، بل لأن أي حكومة بديلة كلها سيئات».
ورأى جعجع أن «إسرائيل اعادت البلد 20 سنة بالاقتصاد الى الوراء، وأي حكومة ستأتي الآن ستعيد لبنان الى الوراء 15 سنة، إذا لم يكن 150 سنة»، مشدّداً على أن «حكومة وطنية أفضل من حكومة قيد الدرس».
وقال: «هناك مؤسسة دستورية، أمّ، بحاجة للإصلاح، يجب أن نبدأ منها، هي رئاسة الجمهورية وهي في حالة شلل تام»، داعياً «الذين قلبهم على البلد الى أن يبدأوا أولاً برئاسة الجمهورية، فبمجرد انتخاب رئيس للجمهورية جديد تستقيل الحكومة».
ورأى «أن من حق اللبنانيين أن يستريحوا من الحروب المتلاحقة طوال سنوات وسنوات ،وجاء الوقت لاستراحة المحارب. وللشعب اللبناني حق على الدولة أن تقوم على كل شبر من الأرض اللبنانية، وما لم تستطع الدولة فعله لن يفعله أو يحققه أحد، والذين يعتبون على الدولة، أسأل متى تركوا الدولة تقوم؟».
وشدّد جعجع على أن الدور الأمني هو لقوى الأمن والجيش «ولا يمكن أن يكون للمدنيين»، مطالباً الدولة بأن تسدّ الثغر الأمنية «وألّا تترك هذا الامر للمواطنين».
(الأخبار)