صراع إحصاءات
تتنافس قوى سياسية على طلب إحصاءات عن الموقف الشعبي من المسائل الخلافية حالياً. ويركز الجميع على معرفة اتجاهات الرأي العام في الوسط المسيحي. ويركز فريق الأكثرية مع مؤسسة عمل معها طويلاً على معرفة الواقع الشعبي للعماد ميشال عون شخصياً ولتياره بعد الحرب الاسرائيلية الاخيرة على لبنان.

بعثات أمنية غربية

وصلت الى لبنان في الايام العشرة الماضية اكثر من خمس بعثات امنية تابعة لدول اوروبية قررت المشاركة في “اليونيفيل” وذلك لوضع دراسات تخص كيفية متابعة الوضع الأمني لهذه القوات حيث تنتشر ولتحديد نسبة المخاطر التي قد يتعرض لها جنود هذه القوة خارج دوام الخدمة وأماكن سكن القيادات او كبار الضباط او الملحقين المدنيين في هذه القوات.

مسوّدة مشروع المحكمة الدولية

كثف الفريق القضائي اللبناني المكلف متابعة ملف المحكمة الدولية دراسته لمسوّدة مشروع لإنشاء هذه المحكمة أعد في الأمم المتحدة على ان توضع إجابات عن اسئلة كثيرة واقتراحات تتعلق أساساً بطلب الأمم المتحدة من السلطات التشريعية في لبنان إدخال تعديلات سريعة على مواد في قوانين العقوبات وعلى ملف يخص تسليم المتهمين في دول اخرى او نقل بعضهم للاحتجاز خارج لبنان. ويفترض ان ينجز الفريق اللبناني ملاحظاته خلال ايام قليلة.

مسيحيو الأكثرية

نفى قائد حزب مسيحي ممثل في الحكومة ان يكون قد أعطى الاشارة لثلاثة من أقطاب مسيحيي الاكثرية لإطلاق مواقف في مؤتمر صحافي منفصل قبل مدة، وقال لسائليه إنه فوجئ بالخطوة كما غيره وانه يرى في الامر احتجاجاً على “مسايرة غير مبررة من جانب فريق في الحكومة لحزب الله في ملف تطبيق القرار 1701”. واستبعد المسؤول نفسه ان تؤثر هذه الخطوة على وحدة الفريق المسيحي في الاكثرية.

صفير يعود إلى بكركي سريعاً

قرر البطريرك الماروني نصر الله صفير العودة الى بكركي خلال الايام القليلة المقبلة على خلاف العادة السنوية التي تتركه في الديمان الى منتصف الشهر الحالي، علماً بأن ورشة الترميم والتحسين في مقر بكركي قد أنجزت بصورة مستعجلة بعدما تأخرت بعض الوقت خلال الشهر الماضي.

ملف موسى الصدر

توقعت مصادر قضائية أن يشهد التحقيق العدلي في ملف اختفاء الإمام موسى الصدر ورفيقيه الشيخ محمد يعقوب والصحافي عباس بدر الدين تطوراً لافتاً، وذلك بعد تقديم عائلات الثلاثة المذكورين مستندات ووثائق تنطوي على أدلة ثبوتية ترسّخ مسؤولية الحكومة الليبية عن “اختفاء الثلاثة” وتثبت أيضاً “تأثير هذه الحكومة على قرار القضاء الإيطالي” في هذه القضية.