اعلن وزير الخارجية والمغتربين فوزي صلوخ أن «لبنان حصد من اجتماع وزراء الخارجية العرب في دورته العادية 126 التي انعقدت في القاهرة، أولاً التضامن مع لبنان، وثانياً التضامن من الاخوة العرب مع اللبنانيين ومجلس النواب والمواطنين والحكومة اللبنانية، في الاعتصام ضد الحصار الاسرائيلي على لبنان». وأكّد صلوخ أن اسرائيل «تنتهك القرارات الدولية، فقبل القرار 1701 انتهكت القرارات 242 و 338 و 425، وهذا الاخير لم ينفذ بكامله من اسرائيل». وأشار الى أن نظيره المصري احمد ابو الغيط «تجاوب معه بتأمين باخرة لنقل المساعدات الانسانية التي جمعت في القاهرة والاسكندرية، في القريب العاجل الى لبنان».
وكان وزير الخارجية قد التقى خلال زيارته القاهرة بممثلين عن جمعية الصداقة اللبنانية ــ المصرية في دار السفارة اللبنانية، وشكر لهم ما قاموا به من جهود من اجل جمع التبرعات والمساعدات.
واستقبل صلوخ امس سفير السودان لدى لبنان احمد البخيت في زيارة وداعية لمناسبة نقله نهائياً من مركز عمله في لبنان. وأشار البخيت الى أن «16 اتفاقية تم التوقيع عليها بين لبنان والسودان تغطي مختلف مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والزراعي وفي مجال الصحة والفندقية». ولفت الى أنه «تمّ تأليف لجنة وزارية عليا مشتركة لتفعيل هذه الاتفاقيات ستجتمع في مطلع كانون الثاني المقبل».
ويلتقي صلوخ اليوم وفداً من مؤسسة «بروكيز» يزور لبنان لوضع مراجعة استراتيجية لأولويات اعادة الإعمار والقدرات المتوافرة حالياً في لبنان. وستقدم هذه المراجعة لاحقاً للحكومة والجهات المانحة وللإدارة الاميركية للاطلاع عليها واعتمادها في تقديراتها النهائية في مساعداتها المالية. ويتألف الوفد من رئيس المؤسسة الرئيس السابق كارلوس باسكوال، وعضوية بلال صعب وأشرف غاني.
على صعيد آخر، استقبل مدير المراسم السفير مصطفى مصطفى سفير رومانيا اوريل كالن الذي ابلغه انتهاء مهماته. ثم استقبل المكلف إدارة شؤون سفارة اليونان لدى لبنان جورجيوس بوكا ميساس في زيارة بروتوكولية.