جنوبي أو شمالي النهر
لاحظ معنيّون نشاطاً أمنيا لافتاً لعاملين من القوات الفرنسية ومعها، التي جاءت الى لبنان أخيراً، واستطلاعاً لعقارات ومراكز حرجية مطلّة على طول الساحل لنشر وحدات خاصة تعنى بمسائل المراقبة، مع تحضيرات لنشر مراقبين مدنيين من هذه القوى للمراقبة في المطار والمرفأ، مع توفير عناصر الصلة اللوجستية بينهم وبين بوارج حربية تعنى بأمور الاستخبارات ترسو قبالة الشاطئ اللبناني. علماً ان القراريحصر التواجد جنوبي نهر الليطاني وليس شماله.

عود على بدء

قرر وزير ومدير عام لمؤسسة عامة تشغل الآلاف مجموعة ترقيات وترفيعات شملت المحسوبين على فريق الأكثرية دون غيرهم، بما في ذلك صرف مكافآت على النشاط خلال الحرب. ونال موظفون منحاً مالية، رغم تخلفهم عن الحضور الى مراكز العمل بسبب انقطاع الطرقات خلال الحرب. ورفض المدير مراجعته بالأمر.

اللجنة العسكرية اللبنانية ــ الإسرائيلية

دعيت اللجنة العسكرية اللبنانية ــ الإسرائيلية الى اجتماع ثلاثي برئاسة قائد القوات الدولية الجنرال ألان بليغريني، قبل ظهر الاثنين المقبل في الناقورة، للبحث في آخر التطورات العسكرية في المنطقة الأمنية في الجنوب والمراقبة الدولية في المياه الإقليمية اللبنانية. ومن المتوقع أن يجري البحث في المرحلة النهائية للانسحاب الاسرائيلي من الأراضي اللبنانية إلى ما وراء الخط الأزرق، والساعة الصفر التي تعطي الضوء الأخضر لانتشار اليونيفيل المعززة والجيش اللبناني عند هذا الخط.

خسائر بالآلاف لإخفاء الملايين

كشفت مصادر مطّلعة أن الحريق الذي شبّ أمس في مستودعات الإغاثة التابعة للأمم المتحدة في مرفأ بيروت، اندلع بعد ساعات على فتح تحقيق دولي بسبب فقدان كميات كبيرة من المواد الغذائية لم تعرف وجهة تصريفها. وفي الوقت الذي استغربت فيه مصادر المرفأ وقوع مثل هذا الحريق النادر في هذه العنابر، علّق أحد المسؤولين بالقول: «إن الحريق أتى على مساعدات بآلاف الدولارات، لإخفاء مساعدات بالملايين».

استغلال مفتوح

اكتشف مواطنون في قرى حدودية أن تجار مواد البناء والمواد المطلوبة لإعادة ترميم المنازل قد رفعوا أسعارهم بطريقة جنونية، فاقتضى الأمر الإعداد لحملة تشهير بهم بالأسماء بعد لفت انتباه المرجعيات المحلية في هذه البلدات. وعلم أن رؤساء بلديات ورجال دين في هذه المنطقة تلقوا شكاوى تخصّ تجاراً محسوبين على جهات سياسية نافذة في البلاد.

سقط سهواً أو قصداً من نداء المطارنة

لوحظ أن النداء الأخير لمجلس المطارنة الموارنة أشار إلى أن هناك من تفرّد بقرارات البلاد أربع مرات في مدى نصف قرن. لكن الشرح ذكر محطات الأعوام 1958 و1975 و2006 متجاوزاً محطة العام 1982، وذلك بعد مناقشات داخلية أسقطت هذه المحطة، لكن حصل سهو فلم تحسم المحطات الأربع الى ثلاث.