strong>مصادر مصرية تنفي وجود مساع لترتيب محادثات بين السنيورة وأولمرت
القاهرة ـــ خالد محمود رمضان

نفت مصادر مصرية رفيعة المستوى وجود مساع مصرية لإقناع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة بعقد محادثات مباشرة مع نظيره الإسرائيلى إيهود أولمرت لحل الملفات الخلافية العالقة بين لبنان وإسرائيل.
وأفادت بعض المصادر ( الأخبار) أن الحديث عن وساطة مصرية فى هذا الإطار سابقة أوانها، مشيرة إلى أن أولمرت لم يقدم أي دليل على أنه لا يريد قمة دعائية تخدم مصالح إسرائيل ومزاعمها بشأن نيتها استئناف عملية السلام فى منطقة الشرق الأوسط، وأكدت أن السنيورة نفسه كان قد رفض دعوة أولمرت لعقد هذا اللقاء فى الوقت الراهن.
وكانت مصادر ديبلوماسية غربية فى القاهرة تحدثت أمس عن طلب مباشر من أولمرت إلى الرئيس المصري حسنى مبارك بمحاولة إقناع السنيورة بعقد أول محادثات مباشرة بين الطرفين.
وتحدثت المصادر، في المقابل، عن رغبة مصرية فى تهدئــــة الأجواء بين بيـــــروت ودمشق والمساهمة فى عقد محادثات سورية لبنانيــــــة على مستوى رفيع لتلطــــــيف العلاقات الثنائية والبحث فى مستقبلها على ضوء التطورات الأخيرة فى المنطقة.
وقال مسؤول مصري إن القاهـــــــرة تعتقد أن من حق لبنان صوغ علاقاته الخارجية بما يتفق مع مصالحه الخاصة من دون أي محاولة لفــــــــرض أي اتجاه على الشعب اللبناني، مشيــــــــــراً إلى أنـــــــه ليس من مصلحة الطرفيــن السوري واللبناني الإبقاء على علاقات متوترة سياسياً فيما بينهما.
وفى أول زيارة عمل رسمية له إلى العاصمة المصرية القاهرة منذ الحرب الإسرائيلية على لبنان سيلتقي اليوم السنيورة مبارك ورئيس وزرائه الدكتور أحمد نظيف لبحث آخر التطورات على الساحة اللبنانية وكيفية استكمال المساعي الرامية إلى فك الحصار الإسرائيلي الذي فرضته إسرائيل على لبنان وكذلك تطور العلاقات اللبنانية ـــ السورية .
وقالت مصادر ديبلوماسية مصرية إن محادثات السنيورة فى القاهرة، التي سيتوجه منها إلى الأردن، ستشمل أيضاً مساهمة مصر في إعادة إعمار لبنان ومن بينها إعادة العمل بالشبكة الكهربائية في بيروت ومشاركة شركات مقاولات مصرية في إزالة الدمار الذي أنزلته آلة الحرب الإسرائيلية بالمنشآت والطرق في لبنان. كما ستتضمن المباحثات أيضاً جهود إحياء السلام في منطقة الشرق الأوسط والملف النووي الإيراني وتطورات الأوضاع على الساحة العراقية. واستبق السنيورة زيارته الى القاهرة بإجراء سلسلة من الاتصالات الهاتفية مع الرئيس المصري على مدى الأيام القليلة الماضية فى إطار ما وصفته مصادر مصرية بالتشاور المستمر بين الجانبين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك على المستوى الثنائي والإقليمى.
الى ذلك، يجري السنيورة محادثات رسمية مع العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان التي يزورها بعد القاهرة. وتهدف الزيارتان بعد زيارته جدة الأحد الماضي «إلى شكر الدول التي ساندت لبنان خلال العدوان الاسرائيلي والبحث في الاوضاع الراهنة والخطوات التي نفذت حتى الآن وما تبقى من خطوات خصوصا بالنسبة لانسحاب اسرائيل من جنوب لبنان وقضية مزارع شبعا المحتلة».
وكان السنيورة زار عمان كانون الثاني الماضي على رأس وفد لبنان في إطار اللجنة اللبنانية الأردنية العليا.