من بيروت والجبل إلى حريصاكشفت مصادر مطلعة أن الاتصالات التي اجريت مع الأرز اكدت تأمين 300 باص من بيروت تنقل شباباً من تيار المستقبل، وما بين 45 و60 باصاً من الجبل لنقل شباب التقدمي الى حريصا للمشاركة في قداس القوات اللبنانية، علماً أن نائباً من “المستقبل” قال إنه لن يشارك في مهرجان المقاومة ولا يرى توازناً اذا شارك في مهرجان قواتي محض، اضافة الى أنه يصعب اقناع جمهور مسلم بالمشاركة في احتفال لشهداء القوات اللبنانية.
من جهة ثانية، عملت ماكينات تابعة لتيار المستقبل بين اوساط السنة في اقليم الخروب، على ردع هؤلاء عن المشاركة في مهرجان المقاومة اليوم الجمعة، وفي منطقة الناعمة تراجع ما يقارب 40 باصاً عن المشاركة في نقل الجمهور من هناك.


طرد النواطير السوريين
استدعت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي اربعة نواطير من التابعية السورية يعملون في مبان في محيط قصر قريطم، وحققت معهم، ثم طلبت منهم تسوية اوضاعهم ومغادرة البلاد خلال مهلة بضعة ايام، الامر الذي استدعى تدخل سكان المباني مطالبين بإلغاء الامر وعدم توجيه اي تهم، وتمّت مواجهة اصحاب المباني من بعض ضباط الحرس المحيط بقصر قريطم بأنه سيصار إلى تأجيل اخلاء المنطقة من النواطير السورية، الا أنهم في نهاية الامر سيبعدون عن المربع الامني.


هجرة جنوبية بدعم كنسي؟
يجري تداول معلومات عن هجرة جماعية من عدد من البلدات المسيحية الى دول الاتحاد الاوروبي. وأن احد المطارنة الشرقيين في الجنوب، يعمل، بالتعاون مع عدد من الديبلوماسيين في سفارة اليونان، على تأمين سمات سفر سياحية لهؤلاء المواطنين لقاء مبالغ تصل الى خمسة وستة الاف دولار اميركي، ويعرض عليهم الهجرة بأسهل السبل الى اوروبا عبر بوابة اليونان. ويجري التحقق من معلومات عن تورط ديبلوماسيين في هذه السفارة في قبض مبالغ لقاء كل سمة دخول يضعونها على جواز السفر اللبناني، حيث وصل ثمن التأشيرة الى عشرة آلاف دولار اميركي تدفع نقداً الى وكلاء المطران.
ويبدو أن عدداً من البطاركة قد وضعوا في اجواء ما يحصل ويعملون على معاجلة الامر خشية أن يترك انعكاسات على العلاقات بين الكنيستين الغربية والشرقية.