الخروقات الإسرائيلية
أعلنت قيادة الجيش ان العدو الإسرائيلية قام أمس الأول بتنفيذ الخروقات البرية والجوية الآتية: عند الساعة 9,00، توغلت جرافة اسرائيلية داخل الاراضي اللبنانية مسافة 20 مترا في خراج بلدة عيتا الشعب. عند الساعة 10,30، اخترقت طائرتان حربيتان اسرائيليتان الاجواء اللبنانية آتيتان من فوق كفركلا واتجهتا شمالا وصولا الى زغرتا وشرقا الى بعلبك، ثم غادرة الاجواء عند الساعة 11,15 باتجاه عرض البحر. عند الساعة 11,40، اخترقت طائرتان حربيتان الاجواء اللبنانية، وحلقتا فوق المناطق الجنوبية، ثم غادرتا الاجواء عند الساعة 11,45 من فوق علما الشعب، باتجاه الاراضي المحتلة. عند الساعة 2,00، دخلت دبابتا ميركافا وناقلة جند عبر بوابة طربيخا باتجاه موقع البلاط داخل الاراضي اللبنانية. وعملت على سحب مدفعين تابعين للعدو. - عند الساعة 20,00، حلقت طائرة استطلاع فوق مناطق : الضاحية الجنوبية - الحدث - بعبدا، ثم غادرت الاجواء الساعة 23,30".

إجراءات مصادرة الأسلحة والممنوعات

أعلنت قيادة الجيش «أن الإجراءات والآلية التي يتبعها الجيش حيال المصادرات على انواعها كافة تتم وفقا للأصول القانونية لجهة ضبطها واجراء التحقيقات الاولية من قبل الاجهزة المختصة واتخاذ القرار النهائي في شأنها استنادا الى اشارة النيابة العامة العسكرية، بحيث يتم ادخالها في القيود أو اتلافها وفقا للقرار المشار إليه».
(وطنية)

الوكالة الأميركية تجهّز 50 مدرسة في عكار

اطّلع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور خالد قباني من وفد الوكالة الأميركية للتنمية على عزم الوكالة على ترميم 50 مدرسة في عكار وتجهيزها بالمعدات الإلكترونية والوسائل التربوية المتطورة. وتبلغ كلفة المشروع 4 ملايين دولار. من جهة ثانية، بحث قباني مطالب متعاقدي التعليم الأساسي الرسمي في مدارس بيروت لجهة سداد مستحقاتهم عن العام الماضي ورفع بدل ساعة التعاقد وإجراء المباراة لدخول الملاك. أوضح قباني أنّه تلقى وعداً من وزير المال بتأمين نسبة 25 في المئة من المستحقات، لافتاً إلى سعيه لتغذية صناديق المدارس لتتمكن من أداء واجباتها. وأشار إلى أنّه أعدّ مشروع قانون لزيادة بدل ساعة التعاقد ورفعه إلى مجلس الوزراء. أما قانون إجراء المباراة لدخول الملاك فأصبح في مجلس النواب. على صعيد آخر، التقى قباني البعثة اللبنانية الرياضية التي شاركت في دورة الألعاب الرياضية المدرسية في الجزائر.
(وطنية)

«بيروت الوطن»: لتعويض مهجّري الكرنتينا

استغرب رئيس مركز «بيروت الوطن» زهير الخطيب المطالبة بتعويضات إضافية لمهجري الحرب الأهلية في الجبل «ممن اشتركوا واستفادوا من قتل الناس وتهجيرهم». وطالب الخطيب رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة بإلزام قادة القوات اللبنانية كشف مصير أكثر من 17 ألف مواطن لبناني يمثل قسم كبير منهم أبناء بيروت، وتعويض عائلاتهم وورثتهم. كما رأى أنّ الحكومة مُطالبة بالصرف من صندوق المهجرين لإعادة مهجري الكرنتينا والنبعة وحي البرجاوي في الأشرفية.