تحضيرات لمؤتمر السويد
باشرت هيئات اقتصادية وصناعية تجارية اعداد ملفات خاصة بمؤتمر السويد حول اعادة اعمار لبنان من بينها بيانات كاملة وافلام وثائقية قصيرة حول نتائج العدوان والتدمير الذي لحق بالبنية التحتية الاقتصادية والصناعية في لبنان. ويفترض ان تعرض محطات تلفزيونية لبنانية وعربية هذه الافلام خلال المرحلة الفاصلة قبل المؤتمر.

الاعلام العالمي وحزب الله

وصلت الى بيروت فرق من عشر محطات تلفزيونية عالمية على الاقل مكلفة اعداد تحقيقات وثائقية خاصة عن حزب الله ومؤسساته المدنية والاجتماعية والثقافية اضافة الى الجانب العسكري من عمله. كما باشر صحافيون في صحف عالمية اميركية واوروبية اعداد ملفات خاصة عن الامين العام للحزب السيد حسن نصرالله. واقترحت صحيفة بريطانية كبرى ان يكتب نصرالله فيها مقالة رئيسية حول ما يحصل الان.

لجنة التحقيق إلى المونتيفردي

علمت «الأخبار» أن فريق عمل لجنة التحقيق الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري عاد صباح امس الى بيروت، وباشر على الفور أعماله بإجراء اتصالات ببعض الشهود وتحديد مواعيد لهم للمثول أمام محققي اللجنة في المونتيفردي. ولم يعرف ما إذا كان رئيس اللجنة سيرج براميرتز عاد إلى بيروت، علماً بأن معلومات ذكرت أنه توجه مطلع الأسبوع الجاري إلى المنطقة من دون تحديد الوجهةالتي قصدها.
وكانت مصادر في بيروت على صلة بعمل اللجنة قد أفادت قبل ايام ان براميرتز ووجه بانتقادات من دوائر قضائية لبنانية على صلة بالتحقيق لتركه لبنان خلال الحرب من دون إشعارهم بذلك. وردت مصادر القاضي البلجيكي بأنه غادر بعد نصائح وجهت إليه لأن حياته قد تكون معرضة للخطر من قبل فئات لها مصلحة في تطيير مسار عقد المحكمة الدولية.

أمن مهرجان امل في صور

علمت «الأخبار» أن رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري طلب من المدير العام لمخابرات الجيش العميد جورج خوري إقامة جسر حديد مواز لجسر القاسمية المدمر، لتمكين الحشود من الوصول إلى مدينة صور التي ستشهد مهرجاناً في ذكرى تغييب الإمام موسى الصدر في 31 آب الجاري. وناقش بري مع خوري الذي زاره أمس تفاصيل الإجراءات الأمنية التي سيتخذها الجيش اللبناني لضمان أمن الاحتفال.

تغييرات في طاقم السفارة الفرنسية

اجرت السفارة الفرنسية في بيروت تغييرات تأخر تنفيذها خلال العدوان وقضت بنقل السكرتير جان باتيست فيفر الى مقر البعثة الفرنسية في نيويورك. وقد استدعيت المستشارة في السفارة الفرنسية في القاهرة بريجيت كورمي للحلول مكانه. كما جرى تعزيز الفريق المعاون للملحق العسكري بضباط امن يتولون متابعة أمن السفارة والتنسيق مع أجهزة الأمن اللبنانية.