الأمم المتحدة قرّرت خفض المساعدات

توقع مسؤولون في هيئات الأمم المتحدة خفض المساعدات الطارئة للبنان، بعدما عاد جميع النازحين إلى منازلهم. وأعلن برنامج الأغذية العالمي، في هذا المجال، أنّ عدد الذين يحتاجون إلى الغذاء والمأوى انخفض بعد صدور قرار وقف النار . وأوضح البرنامج أنّه وزع 1300 طن من الأغذية خلال الأيام التسعة التي أعقبت توقف القتال. ولفت المتحدث باسم البرنامج بيتر سميردون، إلى أنّ هيئات الأمم المتحدة ستقدم أرقاماً جديدة بخصوص المساعدات المطلوبة خلال الأسابيع القليلة المقبلة. وتلقّت الهيئات حتى الآن 89 مليون دولار من المبلغ الذي دعت في البداية إلى تقديمه والبالغ 150 مليون دولار.
(رويترز)

أعمال الإغاثة والإنقاذ


تستمرّ أعمال الإغاثة والإنقاذ لمعالجة الآثار الناتجة من العدوان الإسرائيلي. وقد عرضت أمس رئيسة الجمعية اللبنانية لرعاية المعوقين رندة بري مع وفد من الأمم المتحدة امكان مسح الألغام. وضم الوفد منسّق أعمال الإغاثة للأمم المتحدة في الجنوب لاري هولدنغ، ومدير برامج الأمم المتحدة لنزع الألغام في الجنوب غيلاي غيلابيت. من جهة ثانية، وزّعت الجمعية في حضور الهلال الأحمر الإماراتي، مئة وعشرين حصة غذائية على صيادي مرفأ الأوزاعي. وفي المساعدات الجوية، توجّهت أمس طائرة روسيّة إلى قبرص لجلب مواد إغاثة إلى لبنان. تحمل الطائرة 12طنّاً من أغذية الأطفال و10 أطنان من الأدوية و10 محطات متنقّلة لتوليد الطاقة الكهربائية.
من جهتها، واصلت «جمعية لبنان الموحّد» توزيع الحصص التموينية في عدد من مدن قضاءي النبطية والزهراني وقراهما. وعلى الصعيد الطبي، زار وفد من البعثة الطبية الماليزية بلدية صور حيث اتخذ من مستوصف الشهيد خليل عطوي مركزاً له.
أما مركز «التنمية الإنسانية الحمائي لحقوق الإنسان» فدعا وكالة غوث الأونروا والهيئة العليا للاغاثة إلى مساعدة متضرري مخيم عين الحلوة. وطالب المركز بتأليف لجنة متخصّصة تعمل على مسح الأضرار وتقدير تكاليف التعويضات.
(يو بي آي، وطنية)

من الجامعات

تستأنف «الجامعة اللبنانية الدولية» الفصل الدراسي الصيفي في4 أيلول المقبل، على أن يبدأ عامها الدراسي الجديد في 9 تشرين الأول. بدورها، تستمر كلية الإعلام والتوثيق في الجامعة اللبنانية في قبول الطلبات لمباراة الدخول الخطية لدبلوم الدراسات العليا المقررة في 15 أيلول، بين التاسعة صباحاً والرابعة بعد الظهر، وتجرى المقابلة مع اللجنة اللبنانية ــ الفرنسية بين 2 و4 تشرين الأول. على صعيد آخر، عيّنت الجامعة الأميركية في بيروت رئيس التحرير المتجول في الدايلي ستار رامي خوري مديراً لمعهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية في الجامعة.
(وطنية)