رد رئيس «كتلة الوفاء للمقاومة» النائب محمد رعد على السؤال الذي وجهه رئيس حزب الوطنيين الأحرار دوري شمعون إلى الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله أول من أمس المتعلق بالسعي إلى إقامة دولة شيعية في لبنان، مشيراً إلى أن «مجرد طرح هذا السؤال عيب».وقال رعد في حديث صحافي رداً على إذا كانت كلمة «عيب» تنطبق أيضاً على دعوة النائب وليد جنبلاط الى حزب الله لحسم موقفه اذا كان مع الدولة أو هو جزء من مشروع ايراني: «ان سؤال جنبلاط سياسي ينطلق من خلفية سياسية لا نوافقه عليها»، مؤكداً أن «حزب الله مقوم اساسي لبناء الدولة التي يريد اللبنانيون الا تكون في جيب احد من الزعماء ليصادر قرارها على حساب الاجماع الوطني». وعن مواقف رئيس الهيئة التنفيذية في «القوات اللبنانية» سمير جعجع، قال رعد «ان اللغة التي يتحدث بها الدكتور جعجع نفهمها، نختلف معه فيها لكنه يعبر بوضوح ومن دون رخص، ومن حقه ان يناقشنا في ما نختلف معه حوله».
وعما اذا كان يعتبر ان رئيس مجلس الانماء والاعمار الفضل شلق ضحية رأى رعد «ان ثمة في السلطة من يريد ان يصادر كل من ليس على هواه»، واصفاً موقف شلق بأنه «شجاع من موظف يحتج على غياب سياسة اعمارية للحكومة بعد العدوان».
واكد ان الحصار الاسرائيلي سيرفع «في النهاية بإرادة اللبنانين وبتمسكهم بحقوقهم، إن عبر الديبلوماسية التي نترك لها المجال، والا فلن يستطيع اللبنانيون تحمّل السكوت عن مثل هذا التواطؤ الدولي الذي يسمح بالحصار الاسرائيلي».
وعن اعلان رئيس الحكومة فؤاد السنيورة أن التعويضات التي يدفعها حزب الله ستقتصر على دفع بدلات الايجار والتأثيث، قال رعد: «لم افهم منه ماذا يريد. هو يطلق وعوداً في الهواء ولم يبدأ بمباشرة التعويض على الناس، ما باشره حزب الله فهمه على طريقته وهذا لا يلزمنا بشيء». ورأى ان نشر قوات دولية على الحدود اللبنانية السورية «تخلٍّ من الدولة عن مسؤولياتها». واعلن ان «مؤتمر الحوار الوطني سيستأنف اعماله في الوقت المناسب».
(وطنية)