strong>وفد إيراني إلى لبنان للبحث في المساهمة في إعادة الإعمار
أعلن السفير الايراني محمد رضا شيباني، إثر زيارته رئيس الحكومة فؤاد السنيورة، أن وفداً ايرانياً رسمياً رفيع المستوى سيزور لبنان للبحث مع المسؤولين في المجالات التي تستطيع ايران من خلالها ان تساعد في اعادة الإعمار، مؤكداً أن المساعدات التي ستقدم الى لبنان ستبحث رسمياً بين الحكومتين الايرانية واللبنانية.
وأكّد شيباني استعداد ايران التام للمساهمة في اعادة البناء والاعمار في مجالات عدة، من ضمنها المستشفيات والمدارس ودور العبادة والطرق والجسور.
وقال إنه أبلغ رئيس الحكومة حرص دولته على التمسك بالوحدة الوطنية اللبنانية لمواجهة الظروف الحالية التي يمر بها لبنان، «كما ثمّنّا الدور المهم الذي تقوم به الحكومة اللبنانية في مجال اعادة بناء ما تهدم خلال العدوان».
الى ذلك، شكر السنيورة فرنسا على قرارها زيادة المشاركة في القوات الدولية الى 2000 عسكري فيما أكّد المستشار الأول في السفارة الفرنسية جوزيف سيلفا أن بلاده ستتحمل مسؤولياتها كاملة.
وكان السنيورة قد التقى امس سيلفا الذي نقل عنه «ان التزام فرنسا سيشجع بلداناً أخرى على إعلان مشاركتها في القوات الدولية».
وكرّر سيلفا نداء فرنسا «لرفع الحصار الذي يمنع لبنان من استعادة عافيته من دون أي تأخيـــــر» لافتـــاً الى «ان مشــــاركــــتة فرنســـا الموسعــــــة فـــي القـــــــــوات الدولية تترافق مع التزامها تقديم المساعدات الإنسانية المناسبة للبنان، التي ترتفع يومياً، وقيمتها وصلت الى 15 مليون يورو، بالاضافة الى المساعدة في مكافحة تلوث الشاطئ».
وأعلن عن وصول فريق مهم من الخبراء الفرنسيين مع معداته غداً الأحد للمساهمة في هذه المهمة، ووصول الجسور المتحركة يوم الثلاثاء، وهي التي ستضعها فرنسا في تصرف لبنان وستقوم بتركيبها بواسطة فريق هندسي فرنسي.
وتلقّى السنيورة اتصالاً من رئيس الحكومة الإيطالي رومانو برودي بحثا فيه تأليف قوات الطوارئ الدولية ومشاركة إيطاليا الفعالة فيها.
كما تلقّى اتصالاً من رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان الذي ابلغه نية بلاده المشاركة في القوات الدولية التي ستنتشر في الجنوب، وأن تركيا ستركز في مشاركتها على أداء دور إنمائي. كما تلقّى اتصالاً من رئيس الحكومة البريطانية طوني بلير.
واستقبل السفير السلوفاكي في لبنان اولدريغ هلافتشيك، الذي ابلغه أن بلاده ستشارك في قوات اليونيفيل بكتيبة طبية، كما جرى عرض للمساعدات التي تقدمها سلوفاكيا للبنان. وجدد السفير فلافتشيك دعوة الرئيس السنيورة إلى زيارة سلوفاكيا، فوعد بتلبيتها. كما التقى السنيورة وفــــــداً مـــن الإغاثـــــــــة الإسلاميــــــــة عـــــبر العالـــــم برئاسة هاني البنا.