الاشتباه بوجود عبوة في فردان
قطعت القوى الأمنية بعد ظهر أمس الطريق العام أمام مرأب سنتر «فردان 732» بعد الاشتباه في وجود عبوة، قبل أن تطوّق قوة من الجيش محيط السنتر، ويستدعى خبراء في المتفجرات للكشف على جسم غريب موجود في المكان. وبحسب ما نقلت مصادر أمنية، فقد عُثر على ملصق على مدخل المبنى يحذر من وجود قنبلة ستنفجر عند السابعة مساء، فأبلغ الجيش الذي أخلى السنتر التجاري وعمل على تفتيشه. وقد أدى قطع الطريق إلى زحمة سير خانقة في المناطق المحيطة بفردان.

18 قاضياً متدرجاً يقسمون اليمين القانونية

أقسم ثمانية عشر قاضياً متدرجاً اليمين القانونية، أمس، أمام الرئيس الأول لمحكمة الاستئناف في بيروت القاضي جان فهد وعضوية المستشارين داليا الدحداح ومايا ماجد، في حضور رئيس معهد الدروس القضائية القاضي سامي منصور، ومدير المعهد القاضي سهيل عبود. حضر حفل القسم، الذي أقيم في قاعة محكمة التمييز الكبرى، كل من رئيس مجلس شورى الدولة شكري صادر، رئيس ديوان المحاسبة عوني رمضان، رئيس غرفة لدى محكمة التمييز القاضي جورج كرم، القاضي محمد مرقص وذوو المتدرجين.

حدّاد للمحامين المبتدئين: لا تغترّوا

وزعت نقيبة المحامين في بيروت أمل حداد، أمس، إفادات معهد المحاماة على محامين متدرجين أنهوا دورات ورش العمل في المعهد خلال عامي 2009 ـــــ 2011، يفوق عددهم 766 محامياً، وذلك في احتفال أقيم في قاعة الاحتفالات الكبرى في «بيت المحامي». وألقت حداد كلمة قالت فيها للمحامين: «لا تقنطوا من تأدية مهنة شريفة كالمحاماة. ثابروا على العمل، وأنا الكفيلة لكم بأنكم ستحققون أمانيكم وآمال ذويكم. تنافسوا تنافس الإخوان والأصدقاء الشرفاء، وليهنّئ كل منكم أخاه ـــــ زميله على عمل أو قول مميز، أتاه بكل سرور وطيبة خاطر، وإياكم أن تتحاسدوا، وحذار أن تتشاتموا». وأضافت حداد في كلمتها: «يجب على كل محام، وبخاصة على المبتدئين، أن يقلعوا عن الغرور ويقتلعوا من صدورهم جذوره. ولا تحسبوا أن الغرور هو الإيمان بالنفس والثقة. الغرور مرض فتاك قتال، أما الثقة بالنفس، فطاقة خلاقة وإمكان إبداع».

«الخيام» يرحب باقتراح الوقاية من التعذيب

رحب «مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب» في بيان له، أمس، باقتراح القانون الذي تقدم به النائبان ميشال موسى وغسان مخيبر، الذي يرمي إلى إنشاء هيئة وطنية لحقوق الإنسان تتضمن لجنة للوقاية من التعذيب. وجاء في البيان أن «إنشاء الهيئة يأتي تتويجاً لنضال طويل لمنظمات إنسانية ونشطاء المجتمع المدني، ومن شأن الهيئة أن تعزز حركة حقوق الإنسان في مرحلة تتصاعد فيها الانتهاكات والملاحقات للمدافعين عن حقوق الإنسان».

سجينان متمردان يشطّبان جسديهما في البترون

شطّب كل من السجينين ط. ش. وف. ش. جسديهما بآلات حادة، أمس، داخل نظارة فصيلة البترون التابعة لقوى الأمن الداخلي، احتجاجاً على عدم سوقهما إلى المحاكمة، بحسب ما نقل عنهما. إثر ذلك، عولجا من الجروح التي أُصيبا بها، وشُددت الحراسة على النظارة خوفاً من أي مضاعفات يمكن أن تنسحب على بقية نزلاء النظارة. وبحسب ما نقلت الوكالة الوطنية للإعلام، فإن السجين ط. ا. ينفذ حكماً بالمؤبد، ويبدي اعتراضا شديداً على نقله من سجن رومية إلى البترون، ويطالب بنقله إلى سجن بعلبك، حيث أهله. وسيواجه الموقوفان عقوبات مشددة بناءً على إشارة النيابة العامة لقيامهما بعمل يخل بالانتظام العام داخل الزنزانة، ولأسبقيتهما الجرمية في عمليات التمرد في أماكن احتجازهما، ما استدعى سابقاً نقلهما تأديبياً إلى سجن نظارة البترون.

توقيف 94 مشتبهاً فيهم ومطلوباً

أوقفت القوى الأمنية 94 مشتبهاً في ارتكابهم أفعالاً جرمية، على مختلف الأراضي اللبنانية، بينهم: 16 بجرائم مخدرات، 7 بجرائم سرقة، 2 بجرم شيك دون رصيد، 3 بجرم تزوير، 4 دون أوراق ثبوتية، 3 إقامة غير مشروعة، 4 بجرم تسبب بوفاة، 7 بجرم دخول خلسة، 11 بجرم إدارة وممارسة ألعاب قمار، 11 بجرم دعارة، 26 بجرائم: نشل، مقاومة رجال قوى أمن، تهديد بواسطة سلاح حربي، حيازة مسدس حربي دون ترخيص، إطلاق نار، تسبب بإيذاء، تحرش جنسي، دون لوحة تسجيل، مخالفة بناء مكرر، احتلال شقة، احتيال، إقامة منتهية الصلاحية، صدم سيارة والفرار من مكان الحادث، اشتباه ببيع بطاقات تشريج مسروقة، إضافة إلى 5 مطلوبين للقضاء بموجب مذكرات وأحكام عدلية مختلفة.