أما الممثل والكاتب آندي ريختر، فأوضح أنّه «أخيراً ستمنح جائزة الأوسكار على أساس الجماهيرية، ومن ثم لن تبقى تلال الأموال الرديئة حصيلة شباك التذاكر وحيدة بعد الآن».
ومن بين المنتقدين أيضاً مارك هاريس، الكاتب في موقع Vulture، الذي قال عبر تويتر: «هناك جائزة بالفعل للأفلام الجماهيرية. إنها الأموال».
Seriously, this “best pop movie” category is the worst idea the Academy has had since they asked me to sing with Snow White.
— Rob Lowe (@RobLowe) August 9, 2018
كما أشارت بعض وسائل الإعلام، مثل مجلة «فارايتي»، إلى أنّ احتفال الأوسكار يذاع على قناة ABC في الولايات المتحدة، وهي مملوكة لشركة «ديزني»، إحدى شركات السينما التي قد تستفيد من جائزة «أفضل فيلم جماهيري».
وعلى صعيد اختصار وقت البثّ، صرّح أحد أعضاء شعبة مونتاج الأفلام لمجلة «هوليوود ريبورتر» قائلاً: «أخشى أن يكون ذلك مهيناً إلى حد ما»، فيما رأى عضو آخر أن فئات الجوائز التقنية ليس السبب في طول وقت الاحتفال: «يمكنهم فعل الكثير من الأشياء، من أجل اختصار وقت الحفل وجعله أكثر سلاسة».
وفي إطار تطرّقها للموضوع، ذكّرت «هيئة الإذاعة البريطانية» بأنّ الصحافي بيرس مورغان في صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، أعدّ لائحة اقتراحات لزيادة الإقبال على مشاهدة السهرة السنوية، بعد انخفاض أرقام المشاهدين خلال السنوات الأخيرة.
اقترح مورغان حظر الخطابات السياسية، واختصار وقت الاحتفال والعروض التي تبث على الهواء مباشرة للمرّشحين لجائزة أفضل أغنية وغيرها. والأهم أنّ مورغان اقترح أن تكون الأفلام المرشحة لجائزة أفضل صورة هي «الأفلام التي يذهب إليها عامّة الناس ويشاهدونها بالفعل، وليس الأفلام ذات العناوين الغامضة»!