يشارك الفيلم الروائي السوري القصير «خيمة 56» (تأليف سندس برهوم وإخراج سيف الشيخ نجيب وبطولة صفاء سلطان وشادي الصفدي وعلاء الزعبي ونوار يوسف) في فعاليات الدورة الـ 34 من «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط» الذي افتتح أمس الأربعاء ويستمرّ لغاية 9 تشرين الاول (اكتوبر) الحالي. لكن اللافت هو أنّ الشريط أنجز ووصل إلى المهرجان بصمت مطبق. إذ لم تواكبه أيّ حالة إعلانية تشرح ماهيته، وتخبر عن جوهره أو المشاركين فيه. على الرغم من أنّ الممثلين قدّموا أدوارهم فيه بشكل تطوّعي، وبدون أجور بسبب الشحّ الإنتاجي، ولأنّ الفيلم يحمل همّاً سورياً يعاصر قضية اللاجئين ويشرح جزءاً من آلامهم في رحلة الوجع الطويل الذي بدأ منذ إندلاع الحرب في بلادهم.
عموماً، ما زال التفكير الإعلامي في سوريا قاصراً عن فهم أهمية وقيمة الفيلم الروائي القصير. فحتى الآن يُنظر له بحسب وقته على أنّه شيء بسيط ، على الرغم من أنّ هناك مخرجين عالميين مكرّسين يواظبون على إنجاز أفلام قصيرة بشكل دائم.
عن هذا الموضوع، كتبت نجمة الفيلم الممثلة صفاء سلطان على صفحتها على فايسبوك تعليقاً عتبت فيه على الإعلام السوري بسبب تقصيره في الإضاءة على هذا الشريط، وأوضحت أنّه سيكون حاضراً في المهرجان المصري.