الأسبوع الماضي، أعلنت استديوات «وورنر بروز» أنّها ستطلق جميع أفلامها لعام 2021 في السينمات وعبر خدمة البث الإلكتروني HBO Max في اليوم نفسه، في تحول غير مسبوق أدّى إلى تراجع حاد في أسهم شركات دور السينما التي تواجه صعوبات بالفعل. تعليقاً على هذا القرار، أعلن السينمائي البريطاني، كريستوفر نولان، معارضته الشديدة للخطة.وقال مخرج فيلم Tenet، لوكالة «أسوشييتد برس»، أمس الإثنين، إنّ القرار الذي اتخذته «وورنر بروز» كان «من طرف واحد». وأضاف: «لديك مخرجون عظماء عملوا بشغف واجتهاد لسنوات على أفلامهم الروائية مع نجوم سينمائيين رائعين. وقيل لهم كلهم الآن إنهم سلعة تباع بخسارة لجذب زبائن إلى منصة بث جديدة».
وشدّد نولان غاضباً: «القرار ليس سليماً، وليس حكيماً من الناحية التجارية. الأمر كله فوضوي»، مشدداً على أنّه سعيد لأنّ Tenet لم يتورط في هذه المعمعة.
ومن بين الأفلام التي يشملها قرار «وورنر بروز» الجديد، نذكر: Godzilla vs. Kong (إخراج آدم وينغارد)، The Suicide Squad (إخراج جيمس غان) والجزء الرابع من سلسلة The Matrix (إخراج لانا واتشاوسكي).
لكن Tenet الذي يقوم ببطولته جون ديفيد واشنطن لن يتجه مباشرة إلى HBO Max، وسيصدر على أقراص DVD و«بلو-راي» في 15 كانون الأوّل (ديسمبر) الحالي. وكان الشريط أُطلق في دور السينما في آب (أغسطس) الماضي. أما قصة هذا العمل، فتتمحور حول عميل سرّي متسلّح بكلمة واحدة فقط (عقيدة). من أجل بقاء الجنس البشري، يسافر العميل في ملحمة جاسوسية عبر الزمن يتم تكليفه فيها بمنع اندلاع الحرب العالمية الثالثة، ليكشف عن حقائق معقدة وغامضة تتجاوز الواقع.