يمنح «مهرجان سان سيباستيان السينمائي» في إسبانيا خلال دورته المقبلة نجم هوليوود جوني ديب الذي خسر دعوى تشهير العام الماضي ضد صحيفة «ذا صن» البريطانية التي اتهمته بتعنيف زوجته السابقة عارضة الأزياء والممثلة الأميركية آمبر هيرد، جائزة تقديرية عن مجمل مسيرته.وقال منظمو المهرجان إنّ الممثل البالغ 58 عاماً سيحصل على «جائزة دونوستيا» في المهرجان خلال احتفال يقام في 22 أيلول (سبتمبر) 2021 «تقديراً لمسيرته».
وسبق لنجوم كثر أن فازوا بهذه الجائزة، التي تعدّ أعلى تكريم في المهرجان وسُمي كذلك نسبة إلى اسم مدينة سان سيباستيان الساحلية بلغة الباسك المحلية، من بينهم ميريل ستريب وريتشارد غير وروبرت دي نيرو.
وكان الممثل الأميركي قد رفع دعوى تشهير ضد «ذا صن» بسبب مقال نُشر عام 2018 اتهمه بتعنيف هيرد خلال علاقتهما الزوجية المضطربة.
لكنّ قاضياً حكم ضده العام الماضي قائلاً إنّ المقال ثبت أنه «صحيح إلى حد كبير»، وأمر بتضمين ديب التكاليف القانونية لمصلحة دار «نيوز غروب نيوزبيبرز» الناشرة للصحيفة والبالغة 628 ألف جنيه إسترليني (871 ألف دولار أميركي).
يُقام «مهرجان سان سيباستيان السينمائي» بدورته التاسعة والستين، وهو الحدث السينمائي الأبرز في البلدان الناطقة بالإسبانية، في الفترة بين 17 و25 أيلول 2021. وكان الهدف منه أساساً تكريم الأفلام السينمائية الناطقة بالإسبانية، لكنه رسخ مكانته كأحد أهم المهرجانات السينمائية في العالم.