حصدت مسرحية «مولان روج» الغنائية حصة الأسد أمس الأحد في احتفال توزيع جوائز «توني» التي تكرم أفضل الإنتاجات في برودواي، في حدث تأخر أكثر من عام بسبب جائحة كوفيد-19.وقد اتخذ الحدث شكلاً جديداً هذا العام، إذ سُلّمت أكثرية الجوائز خلال حفل استمر ساعتين ونُقل ببث مباشر عبر الإنترنت قبل حفلة موسيقية رئيسية احتفالا بعودة العروض المسرحية الحية في نيويورك بعد توقف دام 18 شهراً.
في هذا الإطار، قال مقدّم الحدث ليزلي أودوم جونيور في بداية الحفلة الموسيقية على مسرح «وينتر غاردن»: «الموجودون هنا كلهم تلقوا اللقاح (المضاد لكورونا) وخضعوا لفحوص التشخيص، والجميع يضع كمامة، هكذا سيبدو كل مسرح في برودواي لفترة من الوقت وهذا جيد».
فازت مسرحية «مولان روج: ذا ميوزيكال»، وهو اقتباس مسرحي للفيلم الصادر العام 2001 بتوقيع المخرج باز لورمان عن الملهى الليلي الشهير في باريس، بعشر جوائز بينها جائزتا أفضل مسرحية استعراضية وأفضل ممثل إضافة إلى جملة مكافآت في الفئات التقنية.
وقدم طاقم العمل خلال الحفلة مجموعة أغنيات متنوعة من المسرحية، كذلك الأمر مع فريق «جاغد ليتل بيل»، وهي مسرحية استعراضية مستوحاة من ألبوم ألانيس موريسيت الذي يحمل الاسم نفسه عام 1995.
تخلل السهرة كذلك عرض لافت قدمته أدريان وارن التي فازت بجائزة «توني» لأفضل ممثلة عن تجسيدها شخصية تينا تورنر في مسرحية «تينا» الاستعراضية، مع زملائها في العمل.
تضمّنت الحفلة الموسيقية أيضاً عروضاً ثنائية كلاسيكية من المسرحيات الغنائية الشهيرة «رنت» و«ويكد» و«راغتايم» و«هاميلتون»، بمشاركة مجموعة من أهم نجوم برودواي.
أما جائزة أفضل مسرحية، فكانت من نصيب «ذا إينهيريتنس»، وهو عمل يقدّم تصوّراً جديداً لرواية «هواردز إند» للكاتب الإنكليزي إدوارد مورغان فورستر تدور أحداثها في نيويورك المعاصرة. وفازت المسرحية بما مجموعه أربع جوائز، بينها جائزة أفضل مخرج لستيفن دالدري.
مسرحية «إيه سولدجرز بلاي» التي تتمحور على العنصرية في الجيش الأميركي، نالت جائزة أفضل مسرحية معاد تقديمها، إضافة إلى جائزة في فئة التمثيل لديفيد آلن غرير، وهو واحد من مجموعة أشخاص ينالون جائزة «توني» للمرة الأولى.
كذلك، فازت نسخة جديدة من مسرحية «إيه كريسماس كارول» بخمس جوائز.
كانت جوائز هذا العام مختلفة عن سابقاتها، بعد تقلص عدد العروض المؤهلة للتنافس لموسم 2019-2020 بشكل كبير إثر اضطرار مسارح «برودواي» إلى الإغلاق مع انتشار وباء كوفيد-19، خصوصاً في نيويورك.