يؤدي الممثل الإيرلندي الشهير كيليان مورفي دور الفيزيائي الأميركي جاي. روبرت أوبنهايمر (1904 ــ 1967) الذي يلقب بـ «أبي القنبلة النووية» في فيلم يحمل اسم «أوبنهايمر».وبحسب ما نقلت مجلة «فارايتي» على موقعها الإلكتروني، بات من المؤكّد أنّ الفنان البالغ 45 عاماً ونجم مسلسل Peaky Blinders، سيلعب دور البطولة في «الملحمة التاريخية المقبلة» التي تحمل توقيع المخرج البريطاني الأميركي كريستوفر نولان.
تتولى استديوات «يونيفيرسال بيكتشرز» مهمّة الإنتاج، إذ ترصد له مبلغ 100 مليون دولار بعد فوزها بالحقوق في معركة مزايدة محمومة أمام شركات مثل «باراماونت» و«سوني» و«وونر بروز».
أصدرت الأخيرة غالبية أفلام نولان، لكن علاقتهما توترت عندما أعلنت الشركة عن خططها لإطلاق أفلامها كلها لعام 2021 في وقت واحد في دور العرض وعلى منصة البث التدفقي التابعة لها HBO Max. وكان نولان المدافع الشرس والمتحمس عن تجربة العرض السينمائية، أحد أقسى منتقدي الاستديو.
إلى جانب الإنتاج، ستهتم «يونيفيرسال» أيضاً بتوزيع «أوبنهايمر» في أنحاء العالم كافة، على أن تطلقه في سينمات أميركا الشمالية في 21 تموز (يوليو) 2023.
الفيلم من تأليف نولان الذي يتشارك الانتاج أيضاً مع إيما طوماس وتشارلز روفن. وهو مأخوذ عن الكتاب الحائز جائزة «بوليتزر» بعنوان «بروميثيوس الأميركي: انتصار ومأساة جاي. روبرت أوبنهايمر».
سينطلق إنتاج الفيلم في أوائل عام 2022، ومن المنتظر أن يطرح كيف لعب أوبنهايمر دوراً رئيساً في إنشاء السلاح الذري، إلا أنه وقع في ما بعد في مشاعر معقدة حول قوتها المميتة، وضغط من أجل السيطرة الدولية على الطاقة النووية وعارض إنشاء قنبلة هيدروجينية أكثر تدميراً.
من جانبها، قالت رئيسة مجلس إدارة مجموعة «يونيفيرسال» دونا لانغلي: «لقد حطمت أفلام كريستوفر نولان وإيما طوماس حدود ما يمكن أن يحققه السرد القصصي السينمائي».