أعلنت نقابة المهن السينمائية في مصر أمس الخميس أنّ لجنة من النقاد والمتخصصين اختارت فيلم «سعاد» للمخرجة آيتن أمين للمنافسة على جائزة أوسكار أفضل فيلم دولي ناطق بلغة أجنبية في دورة 2022، بعد منافسة مع وثائقي «كباتن الزعتري» للمخرج علي العربي.الفيلم من بطولة بسنت أحمد وبسملة الغايش وشاركت المخرجة في كتابته مع السيناريست محمود عزت وهو يتناول خلال 96 دقيقة تأثير العالم الافتراضي على العلاقات الإنسانية والعاطفية.
سبق للفيلم المشاركة في الدورة الافتراضية من «مهرجان كان السينمائي الدولي» في فرنسا عام 2020 ثم في قسم البانوراما في «مهرجان برلين السينمائي الدولي» في ألمانيا عام 2021، قبل اختياره في المسابقة الدولية للفيلم الروائي الطويل في «مهرجان ترايبيكا السينمائي» الذي أقيم في نيويورك في الفترة الممتدة بين 9 و20 حزيران (يونيو) الماضي.
«سعاد» فيلم مستقلّ، وهو التجربة الروائية الطويلة الثانية للمخرجة أيتن أمين والسيناريو الأوّل في رصيد محمود عزت، وإنتاج مشترك ما بين محمد حفظي ومارك لطفي من مصر ودرة بوشوشة من تونس.

تدور أحداث الشريط حول علاقة أختَيْن في سن المراهقة في إحدى مدن دلتا النيل، حيث تعيش إحداهما حياة خاصة وسريّة في العالم الافتراضي. تم تصوير العمل على مدار عامين ما بين محافظتي الزقازيق والإسكندرية. أما تحضيراته، فاستغرقت خمس سنوات، وشاركت في بطولته مجموعة من الوجوه الجديدة، من بينها: بسملة الجياش، بسنت أحمد، سارة شديد وحسين غنيم.
يقام احتفال إعلان وتوزيع جوائز الدورة الرابعة والتسعين من الأوسكار في 27 آذار (مارس) 2022 في مدينة لوس أنجليس الأميركية.
علماً بأنّه سنوياً، ترشّح كل دولة فيلماً لتمثيلها في المنافسة ضمن هذه الفئة من جوائز أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية، على أن يتم إعلان القائمة المختصرة لهذا العام في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، ليُكشف عن القائمة النهائية في شباط (فبراير) 2022.