في 11 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، يحظى الفيلم الروائي القصير «محاولة» للمخرجة اللبنانية باميلا نصور بعرضه العالمي الأوّل ضمن فعاليات الدورة الثامنة من «مهرجان أولهاريس لأفلام المرأة» (بين 10 و14 تشرين الثاني 2021) والتي تقام في لشبونة. وهو أوّل مهرجان سينمائي دولي في البرتغال خاص بأفلام المرأة ويهدف إلى إظهار أعمال صانعات الأفلام من دول البحر الأبيض المتوسط.يحكي الفيلم قصة «ألفريد»، المدرّس الثانوي الذي يحاول مثل كل اللبنانيين التكيّف مع الوضع الاجتماعي السياسي في ظل تظاهرات 17 تشرين الأوّل (أكتوبر) 2019. وبضغط غير مباشر من وسائل الإعلام، ينتهي به المطاف بالانضمام لطلابه في الميدان للاحتجاج في محاولة للتغيير.
فيلم «محاولة» من تأليف وإنتاج وإخراج باميلا نصور، ومن بطولة جوزيف شمالي، إلى جانب ديما مرعب وديانا نجيم وأنطونيو شديد وريبال مرعي ومايا فاضل، فيما تتولى MAD Solutions مهمة توزيعه في العالم العربي.
باميلا نصّور مخرجة لبنانية وناقدة سينمائية وأستاذة جامعية حائزة جوائز عالمية. بدأت رحلتها في صناعة الأفلام كمساعدة مخرج وفي المونتاج في العديد من الإعلانات التلفزيونية ومقاطع الفيديو الموسيقية، قبل أن تتعمّق في إخراج الأفلام. تخرّجت باميلا من جامعة الروح القدس الكسليك وحصلت على درجة الماجستير في الفنون البصرية ــ السينما والتلفزيون، وهي تتابع حالياً الدكتوراه في السينما الأميركية ــ اللاتينية المعاصرة في «جامعة القديس يوسف» في بيروت. وهي أيضاً أستاذة جامعية في «الجامعة اللبنانية الدولية»، وانضمت أخيراً للطاقم التحكيمي الرسمي لاختيار الأفلام في مهرجان FFTG Awards في نيويورك.
في رصيدها ثلاثة أفلام قصيرة وهي حالياً في مرحلة التطوير لفيلمها الجديد الذي سيعلن عنه قريباً، وفق ما ذكرت «الوكالة الوطنية للإعلام».