في حزيران (يونيو) 2020، ضمّت منصة البثّ التدفّقي الأميركية «نتفليكس» أكثر من 40 فيلماً عربياً إلى مكتبتها الواسعة، في إطار سعيها إلى التوسّع في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالإضافة إلى منح الجمهور فرصة «اكتشاف جزء مهم من التراث السينمائي للعالم العربي».وغداً الخميس، تبدأ الشبكة الرائدة في مجال الـ «ستريمينغ» بعرض ما مجموعه 58 فيلماً عربياً، لـ47 مخرجاً.
تشمل المجموعة أفلاماً روائية وقصيرة ووثائقيات وأعمالاً حائزة جوائز وكلاسيكيات وأخرى رُشّحت رسمياً للأوسكار من مختلف دول الوطن العربي كمصر ولبنان وفلسطين وسورية والمغرب والجزائر وتونس والأردن والعراق.
ومن بين هذه الأشرطة نذكر «الهدية» (إخراج فرح نابلسي) و«عاش يا كابتن» (إخراج مي زايد) و«كأننا عشرون مستحيل» (إخراج آن ماري جاسر).
يقف خلف الأفلام الـ 58 هذه مخرجون أمثال نادين لبكي وإيليا سليمان وهاني أبو أسعد وغيرهم.
في هذا الإطار، ذكرت «نتفليكس» في بيان أنّ «حفلات ومهرجانات توزيع جوائز السينما العالمية، مثل أوسكار وبافتا وكان والبندقية وغيرها، تستقطب اهتمام عشاق السينما والأفلام في جميع أنحاء العالم كل عام، حيث تتوجه الأنظار نحو الأفلام والقصص الجديدة، بغض النظر عن المكان الذي تدور فيه أو موضوعاتها، ويبدي مجتمع الترفيه ترحيباً حاراً بالقصص الأصلية التي يتم عرضها من جميع أنحاء العالم».