احتفالاً بإدراج منظّمة اليونسكو للقدود الحلبية السورية على لائحة «التراث الإنساني»، تنظّم وزارة الثقافة السورية و«الأمانة السورية للتنمية»، عند الساعة السابعة من مساء اليوم الجمعة احتفاليّة على مسرح «دار الأسد للثقافة والفنون» في دمشق بعنوان «قدودنا إلى التراث الإنساني». تحيي السهرة «الفرقة الوطنية السورية للموسيقى العربية» بقيادة المايسترو عدنان فتح الله، بمشاركة مجموعة من الفنانين السوريين المعروفين، وهم: عمر الشالط، زياد أمونة، حمزة جمرك، عبد الرحيم الحلبي، محمود الحدّاد، ليندا بيطار، خالد أبو سمرة وصفوان العابد.ومن المتوقّع أن يحتوي برنامج الأمسية المرتقبة بعد ساعات على باقة منوّعة من الأعمال الراسخة في الذاكرة، من بينها: «يا مال الشام» و«تحت هودجها» و«قدّك الميّاس» وغيرها.
علماً بأنّ خطوة اليونسكو الأخيرة جاءت خلال الدورة السادسة عشرة للجنة الحكومية الدولية لحماية التراث الثقافي اللامادي والمنعقدة عبر الإنترنت لغاية يوم غدٍ السبت. وقالت اليونسكو: إنّ «جزءاً من ثقافة وتراث المجتمع السوري العريق أضيف إلى التراث الإنساني العالمي».
يُذكر أنّ مدينة حلب السورية اشتهرت منذ قرون بهذا الفن، وكان أبرز روّاده الفنان الكبير صباح فخري (1933 ــ 2021) الذي غادرنا الشهر الماضي.