تصدّر فيلم الخيال العلمي «دون» للمخرج الفرنسي ــ الكندي دوني فيلنوف وفيلم الويسترن The Power of the Dog للنيوزيلندية جين كامبيون، ترشيحات جوائز «بافتا» السينمائية البريطانية لهذا العام، بحصولهما على 11 و8 ترشيحات على التوالي، وفق ما أعلن المنظمون أمس الخميس.يتنافس العملان على جائزة أفضل فيلم مع فيلم السيرة «بلفاست» للبريطاني كينيث براناه، و«لا تنظروا إلى السماء» (نتفليكس) عن نهاية العالم للمخرج الأميركي آدم ماكاي، وLicorice Pizza للأميركي بول طوماس أندرسون والذي تدور أحداثه في سبعينيات القرن الماضي.
نال «بلفاست» ستة ترشيحات، بينما حصل فيلم جيمس بوند الأخير «لا وقت للموت» (إخراج كاري جوجي فوكوناغا) على خمسة ترشيحات، وكذلك فيلم Licorice Pizza و«قصّة الحيّ الغربيّ» لستيفن سبيلبرغ.
ورُشح البريطاني بنديكت كامبرباتش بدور كاوبوي مضطرب في فيلم كامبيون للفوز بجائزة أفضل ممثل، جنباً إلى جنب مع ليوناردو دي كابريو عن دوره في «لا تنظروا إلى السماء»، فيما نال ويل سميث أوّل ترشيح له لجائزة «بافتا» عن دوره كوالد ومدرّب بطلتَيْ التنس الشقيقتين فينوس وسيرينا وليامز في فيلم «كينغ ريتشارد» (إخراج رينالدو ماركوس غرين).
ولم يحصل دينزل واشنطن على أول ترشيح لجائزة «بافتا» رغم الآراء الإيجابية للنقاد على دوره في فليم «مأساة ماكبث» (إخراج جويل كوين).
أما ليدي غاغا، فكان من نصيبها ترشيح لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم House of Gucci لريدلي سكوت، شأنها في ذلك شأن زميلتها الموسيقية الأميركية ألانا هايم عن أدائها في Licorice Pizza.
ولوحظ غياب أوليفيا كولمان عن الترشيحات رغم دورها في The Lost Daughter (نتفليكس ــ إخراج ماغي جيلينهال)، وكذلك الأمر مع كيرستين ستيوارت التي جسّدت شخصية ديانا أميرة ويلز في فيلم «سبنسر» (إخراج بابلو لاراين).
علماً بأنّه تمّ ترشيح أفلام «بلفاست» و«لا وقت للموت» وHouse of Gucci لنيل جائزة الفيلم البريطاني المتميّز في مسابقة هذا العام التي سيتم الإعلان عن الفائزين بها خلال احتفال تحتضنه قاعة ألبرت الملكية في لندن في 13 آذار (مارس) 2022.