حظي فيلم «غُدوة» الذي تولّى إخراجه النجم التونسي ظافر العابدين، أمس السبت بعرضه الأوّل في تونس في قاعة الأوبرا في مدينة الثقافة وسط العاصمة.الشريط هو التجربة الأولى للعابدين كمخرج وكاتب سيناريو (شارك في إنتاجه أيضاً من خلال شركته DOUBLE A بالاشتراك مع «نوماديس إيماج» وMAD Solutions)، وهو من بطولته إلى جانب نجلاء بن عبد الله، البحري الرحالي، غانم الزرلي، رباب السرايري وأحمد برهومة.
ومن المتوقّع أن تنطلق عروضه التجارية في تونس في بداية شهر آذار (مارس) المقبل.
في تصريحات إعلامية، قال العابدين الذي يشارك في البطولة أيضاً إنّه فخور بعرض فيلمه في تونس وبعودته إلى السينما التونسية، مؤكداً في الوقت نفسه أنّه «انتظر لحظة مصافحة جمهوري التونسي وكنت أنتظر ردود فعله حتى قبل تصويره». وأوضح نجم مسلسل «عروس بيروت» أنّ الشريط استغرق التحضير له سنوات وتم الاشتغال عليه بكل حب بفضل فريق تقني وفني كبير، وتابع: «استلهمت القصة من حكاية عاشتها فئة من التونسيين الذين ضحوا في سبيل الحرية لكنهم صدموا بمرارة الواقع». وأشار إلى أنّ القصة مهمّة وتلامس وجدان أي تونسي كان همّه أن تصبح تونس أفضل.
ويروي الشريط قصة محام متخصّص في مجال حقوق الإنسان يُدعى «الحبيب»، استبشر خيراً بالشرارة الأولى لثورة 14 كانون الثاني (يناير) 2011، وكان له دور في اندلاعها. إلا أنّه يصدم بواقع جديد مليء بالفساد والانتهازية والاستغلال يعيده إلى صراع نفسي مع هذا الماضي، لكنّه حين يرى مطالب الثورة تتهاوى، يرفض التفكير في المستقبل من دون استرداد حقوق ضحايا الاستبداد.
علماً بأنّ «غُدوة» عُرض عالمياً للمرّة الأولى خلال الدورة الأخيرة من «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي».