صحيح أن القنوات اللبنانية لم تخض السباق الدرامي الرمضاني بسبب عرضها برامج سياسية تواكب الانتخابات في منتصف أيار (مايو) المقبل، إلا أنه في المقابل أبقت تلك المحطات على بثّ برامجها الترفيهية. فقد إتخذت الشاشات قراراً بمواصلة البرامج الترفيهية والفنية التي إنطلقت منذ الخريف الماضي. فقد أعلنت lbci عن إبقاء برمجتها في شهر الصوم كما هي، مع عرض حلقات من «أحمر بالخط العربي» لمالك مكتبي، و«لهون وبس» لهشام حداد، و«في male» لكارلا حداد. كما أضافت مجموعة من المشاريع الفنية التي تبثها بالتوازي مع منصة «صوت بيروت انترناسيونال» التي يديرها بهاء الحريري. من بين تلك المشاريع برنامج المسابقات والالعاب «أبو شفيق» الذي يقدمه وسام صبّاغ، و«البيت بيتك» لأيمن قيسوني ونسرين زريق اللذين يستضيفان نجوماً في منزلهما.من جانبها، أبقت mtv على برمجتها كما هي طيلة شهر رمضان، من بينها «حديث البلد» الذي تتولاه منى أبو حمزة.
في سياق آخر، تشهد القنوات الخليجية زحمة برامج حوارية فنية لا مثيل لها تبثّها في شهر رمضان. فقد دخلت قناة sbc السعودية على خط المنافسة الترفيهية والفنية، وبدأت عرض برنامج «مراحل» الذي يقدمه علي العلياني. فقد بات معروفاً أن الاعلامي السعودي إنتقل اخيراً من شبكة mbc إلى Sbc واستضاف سميرة سعيد في أولى حلقات برنامجه الفني. لم تكف الشاشة السعودية بذلك العمل التلفزيوني فحسب، بل قررت رفع سقف المنافسة بعدما تعاقدت مع النجم السوري عابد فهد وزوجه زينة يازجي لبرنامج فني يحمل إسم «إستشارات مشاهير».
من جانبها، تخوض قناة «دبي» السباق بمجموعة برامج فنية وترفيهية على رأسها برنامج «هلا بك» الذي تقدمه نجاح المساعيد. في الحلقة الاولى، أطل النجم السوري قصي خولي وتحدث عن العديد من الجوانب العملية والحياتية.
على الضفة نفسها، بدأت قناة «اليوم - أوربت» عرض البرنامج الفني «تياترو» الذي يقدمه جمال فياض، بمشاركة حبيبة طرّاب. البرنامج طربي بإمتياز يقوم بجولة على أهم الفنانين العرب. كانت الحلقة الاولى عن الموسيقار فريد الاطرش.
أما في مصر، فلا يختلف حال البرامج الفنية عن القنوات الخليجية، فقد عادت بسمة وهبة بموسم ثان من برنامجها «العرافة» على قناة «المحور» واستضافت الفنانة الهام شاهين، إضافة الى باقة من المشاريع التي تستضيف فنانين وممثلين.