كشف المخرج الأميركي ستيفن سبيلبرغ أنّه يعمل على مسلسل تلفزيوني مقتبس من سيناريو أصلي للمخرج الراحل ستانلي كوبريك (1928 ــ 1999) عن الإمبراطور الفرنسي نابليون، في مشروع بدأ التحضير له قبل سنوات.وقال سبيلبرغ في مؤتمر صحافي في برلين: «نحن بصدد التحضير لإنتاج ضخم» لمسلسل من سبع حلقات لحساب شبكة HBO الأميركية، بالاستناد إلى هذا النص المكتوب عام 1961.
وسبق أن ذكر سبيلبرغ قبل عشر سنوات أنّه كان يطوّر هذا السيناريو لمسلسل قصير من كتابة كوبريك، مخرج «2001: إيه سبايس أوديسي» و«إيه كلوكوورك أورنج»، والذي ألهمه في فيلم «إيه آي: أرتيفيشل إنتلجنس» عام 2001. لكن كوبريك الذي توفي عام 1999 لم يكمل مشروعه الخاص بسيرة نابليون.
وتسلّم ستيفن سبيلبرغ، أمس الثلاثاء جائزة «الدب الذهبي» الفخرية من «مهرجان برلين السينمائي الدولي» عن مجمل أعماله التي «غيّرت تاريخ السينما»، من «جوز» إلى ET مروراً بـ «قائمة شندلر».
كذلك، استرجع مراحل تصوير فيلمه الأخير «ذا فايبلمانز» المستوحى من سيرته الذاتية والذي يروي فيه قصة طفل يحاول التكيف مع انفصال والديه وينمّي بالموازاة شغفاً بالسينما.
وقال سبيلبرغ: «كان يجب سرد قصة فيها الكثير من اللحظات المضحكة، ولكن أيضاً الكثير من المشاهد المؤلمة. مجرّد إعادة إنشاء هذه المشاهد كان صعباً للغاية»، وفق ما نقلت وكالة «فرانس برس». وأضاف: «كنت أرغب دائماً في سرد قصة والدتي وأبي وأختي، وهذا النوع من الصراع بين الفن والأسرة. لطالما راودتني هذه الفكرة طوال حياتي، وقد رافقتني في كل أعمالي، كل أفلامي شخصية، والكثير منها يتمحور حول العائلة، لكن لا شيء منها يضاهي بطابعه الشخصي فيلم «ذا فايبلمانز»».
وتابع السينمائي البالغ 76 عاماً أنّه «لا يزال متحمساً للغاية» للفنّ السابع، لافتاً إلى أنّ إيجاد قصة لتصويرها سينمائياً «يتفوّق على كل شيء آخر في حياتي، باستثناء ربما ولادة طفل».
علماً أنّ فعاليات الدورة الثالثة والسبعين من الحدث الألماني مستمرّة لغاية 26 شباط (فبراير) الحالي.