يتداول روّاد مواقع التواصل الاجتماعي مقالاً نشره موقع «ماكس دراما»، يقولون إنّه يتضمّن هجوماً من المخرج باسل الخطيب على مسلسل «الزند ــ ذئب العاصي» (كتابة عمر أبو سعدة وإخراج سامر البرقاوي ــ إنتاج «صبّاح إخوان») الذي يُعرض خلال سباق رمضان 2023 على «mbc دراما» و«شاهد».المقال الذي ينضح تنظيراً ومرافعات أخلاقية، يشير إلى أنّ في المسلسل الذي يجسّد بطولته السوري تيم حسن «أمراً مريباً يجري تمريره بحق بيئتنا وتاريخنا».
لكن الحقيقة أنّ كاتب المقال هو خبير جيولوجي يُدعى باسل علي الخطيب، مما دفع بصاحب «رسائل الحب والحرب» إلى التوضيح عبر فايسبوك. في منشور على الموقع الأزرق، قال الخطيب: «افتراء وإساءة جديدة تأتي هذه المرة من موقع Max Drama الذي نسب إليّ تصريحات غير لائقة حول دراما رمضان السورية، وبالأخص مسلسل «الزند»، كل ما أورده هذا الموقع عن لساني كذب وباطل... عندما أريد أن أقول رأيي سأقوله بصدق وشفافية وسأتحمل مسؤوليته بالكامل». وأضاف: «اليوم أشعر بالاعتزاز لأنّ الدراما السورية عادت لتستقطب الإنتاج العربي ليقدم أعمالاً سورية المضمون والهوية، وفي هذا استعادة الدراما السورية لمكانتها العربية التي تليق بها وبكل الانجازات التي قدمتها في الماضي». وختم: «شكراً لكل الزملاء الذي أبدعوا هذا الموسم وتمنياتي لهم بمزيد من النجاح والتألق».
علماً أنّ أحداث العمل الدرامي تدور حول «عاصي» الذي يٌقتل والده أمام عينيه دفاعاً عن أرضه، وعندما يشتد عوده يقرّر الانتقام لوالده والثأر له، فيعود إلى قريته بعد تأديته الخدمة العسكرية، ليجد نفسه في مواجهة «نورس باشا» (أنس طيّارة) وما يملك من نفوذ وسلطة وجبروت.