كشفت الهيئة المديرة لـ «المهرجان السينمائي الدولي ياسمين الحمامات» أخيراً عن الخطوط العريضة للنسخة الثانية للحدث التي سيحتضنها المنتجع السياحي «ياسمين الحمامات»، بدءاً من 6 أيار (مايو) المقبل.مدير المهرجان، السينمائي مختار العجيمي، قال في مؤتمر صحافي عقده أمس الثلاثاء أنّ التجديد هو العنوان الأبرز لهذه النسخة التي حافظت على الخط الذي اختارته الهيئة من البداية و«فلسفته الفنية القائمة على اختيار الأفلام المتوجة أو المشاركة في المهرجانات الدولية الكبرى (فئة «أ» وفئة «ب»)، وبدعمه للأصوات السينمائية الشابة والتجارب المتفردة في طرحها الجمالي والفني ليكون المهرجان بذلك ملتقى لصناع الأفلام من مختلف الجنسيات».
ومن بين فقرات المهرجان، مسابقة مخصصة لـ «أفلام الموبايل» (تشمل مشاركة 90 فيلماً لا يتجاوز مدة كل منها دقيقة واحدة)، والاحتفال بمئوية السينما التونسية ضمن قسم «بانوراما»، وجائزة تمنح من قبل «المجلس الدولي للسينما والتلفزيون والاتصال السمعي البصري» التابع لـ «منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم» (اليونسكو)، وهي «ميدالية غاندي». بالإضافة إلى تقديم عروض في قسم جديد بعنوان «سيني بيتش»، على شواطئ مدينة ياسمين الحمامات وسينما أميركا اللاتينية «تحت المجهر» في برمجة نوعية.
وسيتنافس على جائزة المهرجان «الشراع الذهبي» للدورة الثانية من «المهرجان الدولي ياسمين الحمامات» في مسابقاته الرسمية 12 فيلماً روائياً طويلاً، و12 فيلماً روائياً قصيراً، و6 أفلام وثائقية طويلة. وتضم لجنة تحكيم الروائي الطويل سبعة أعضاء، برئاسة المؤلّف الموسيقى التصويرية التشيلي خورخي أرياغادا. وتتكون كل من لجنة تحكيم الروائي القصير ولجنة تحكيم الفيلم الوثائقي الطويل من خمسة أعضاء.
وسيكرّم المهرجان كلاً من سلمى بكار، فتحي الهداوي، فريد بوغدير، يسرا ودرة زروق. أما فيلم الافتتاح، فهو الشريط الهندي Last Film Show للمخرج بان نالين.