لم يكن موسم عيد الفطر مزدحماً في الصالات المصرية. إذ أجمع النقاد على أنّه كان باهتاً مقارنة مع السنوات السابقة. في هذا السياق، تصدّر فيلم «يوم 13» (تأليف وإخراج وائل عبد الله) قائمة إيرادات أفلام عيد الفطر 2023، بعدما بلغت إيراداته قرابة 582 ألف دولار أميركي، متفوّقاً على باقي الأعمال السينمائية المنافسة.
يدور «يوم 13» حول عزّ الدين (أحمد داود) الذي يعود من الخارج ليكتشف أسراراً حول عائلته لم تكن في الحسبان. ويعدّ الفيلم من الأعمال السينمائية الروائية العربية القليلة المنجزة بتقنية ثلاثية الأبعاد. وهو من بطولة أحمد داود، دينا الشربيني، شريف منير، أحمد زاهر، جومانا مراد، محمود عبد المغني، أروى جودة، نسرين أمين، محمد ثروت وغيرهم.
في المقابل، وبعد النجاح الذي حققه مسلسل «تحت الوصاية» (تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج محمد شاكر خضير)، تستعدّ السينمات لاستقبال مجموعة أفلام تلعب بطولتها منى زكي. تتهيّأ النجمة المصرية للكشف عن ثلاثة أفلام دفعة واحدة في موسم عيد الأضحى. أوّلها كوميدي بعنوان «الجواهرجي» (تأليف عمر طاهر، وإخراج إسلام خيري) مع النجم محمد هنيدي. العمل يعيد ثنائية محمد ومنى بعد حوالي 25 عاماً منذ آخر شريط جمعهما وهو «صعيدي في الجامعة الأميركية».
على الضفة نفسها، تشارك زكي في فيلم «القاهرة مكة» (تأليف محمد رجاء، وإخراج هاني خليفة) الذي تأجّل مراراً، ويشاركها بطولته كلّ من: محمد ممدوح، خالد الصاوي، محمد فراج، محمد علاء وجيهان الشماشرجي. صوّر الفيلم في السعودية، وتدور أحداثه حول رحلة تقوم بها البطلة مع والدها من القاهرة إلى مكة لأداء مناسك الحج، فتصادف أحداثاً غريبة.
كذلك، تشارك زكي في فيلم «السرب» (تأليف عمرو عبدالحليم وإخراج أحمد نادر جلال) المتوقع عرضه في عيد الأضحى وتتشارك بطولته مع شريف منير، أحمد السقا، محمود عبد المغني، نيللي كريم، عمرو عبد الجليل، صبا مبارك، ودياب وكريم فهمي.
ينطلق الفيلم من أحداث حقيقية حول واقعة مذبحة 21 مصرياً في ليبيا وتصدي الجيش المصري للعصابات الإرهابية.