أعلن القائمون على «مهرجان السينما العربية» الذي سيقام بدورته الأولى في شهر تموز (يوليو) المقبل في مدينة شرم الشيخ (محافظة جنوب سيناء)، عن إقامة متحف للفنان عادل إمام (1940)، في مناسبة مرور 60 عاماً على بداية مسيرته التي انطلقت عام 1963. ولفتت إدارة الحدث الفني إلى أنّها اتفقت مع الباحث المصري أحمد جمال الذي يملك أكبر متحف شخصي لـ «الزعيم»، على نقل متحفه النادر في منزله في شبرا (أكبر أحياء القاهرة) إلى شرم الشيخ.في هذا السياق، كشف «مهرجان السينما العربية» أنّ المتحف سيضمّ أكثر من 14 ألف قطعة، عبارة من صور ووثائق وتسجيلات فيديو خاصة بمسيرة نجم «مدرسة المشاغبين». كما يتضمّن مصلقات إعلانية لأفلامه وعروضه المسرحية التي عرضت داخل مصر وخارجها، إلى جانب مشاركته في التلفزيون والأعمال التي عرفت شعبية واسعة. وأشارت الإدارة أيضاً إلى أنّ المتحف سيتحوّل إلى احتفالية ستجمع أكبر حشد من النجوم والنجمات الذين شاركوا في رحلة «الزعيم» السينمائية، بالإضافة إلى فيلم وثائقي وكتاب خاص ومعرض فني.
وعلى خطٍّ موازٍ، أكدت إدارة «مهرجان السينما العربية» أنّها وجّهت دعوة لعادل إمام وأسرته لحضور فعاليات الدورة الأولى من المهرجان.
يذكر أنّ أحمد جمال حوّل بيته في شبرا إلى متحف يضمّ كل ما نُشر عن عادل إمام في وسائل الإعلام منذ بداياته. كما يملك المخرج المصري آلاف الصور النادرة للنجم، وهي عبارة عن بوسترات أفلامه، فضلاً عن مقتنيات خاصة به تم جمعها على امتداد أكثر من عشرين عاماً.