زينة حداد.......
«كأنّ الامارات العربية المتحدة ليست دولة عربية». هكذا علّق الناشطون على صفحات السوشال ميديا، على النسخة السابعة من المهرجان الفني «ضيافة» المقام في دبي. رغم الابادة الجماعية التي تتعرّض لها غزة منذ نحو شهرين، حضرت السهرة مجموعة من الفنانات العربيات اللواتي تسابقن على السجادة الحمراء لإستعراض فساتينهن. كان لافتاً تواجد سعد لمجرد الذي يعتبر بمثابة ظهوره الأول بعد محاكمته في قضية التحرّش والاغتصاب التي تواجهه من العام 2016 والتي صدر حكم من القضاء الفرنسي بسجنه خمس سنوات بداية هذا العام. على أثره سجن المغني المغربي أسابيع قليلة، وحصل لاحقاً على إطلاق سراح مشروط، وخرج لمواصلة حياته العملية والفنية.
في هذا السياق، غابت فلسطين عن سهرة «ضيافة»، وتقصّدت مجموعة من الفنانين عدم الحديث عن العدوان الاسرائيلي على غزة، خوفاً على مصالحهم الفنية في الإمارات المطبّعة مع العدو الاسرائيلي. فقد تسلّم المكرّمون جوائزهم من دون ذكر أيّ عبارة ذات علاقة بالعدو الاسرائيلي الذي يشنّ إبادة جماعية ضد الفلسطيين منذ السابع من تشرين الاول (أكتوبر) الماضي، تزامناً مع عملية «طوفان الاقصى».
في المقابل، كان لافتاً الكلمة التي ألقتها منى زكي والمغنية كارول سماحة خلال تكريمهما على مسرح «ضيافة». فمن المعروف أن الممثلة المصرية تتبوأ منصب سفيرة النوايا الحسنة من قبل منظمة الـ «يونيسيف»، وخصصت صفحاتها على السوشال ميديا للتعبير عن دعمها للقضية الفلسطينية. إستغلت النجمة المصرية تكريمها في «ضيافة» بعد نجاح مسلسلها الرمضاني «تحت الوصاية» قائلة «سعيدة أني أنا وسطكم. لكن بعد الاحداث الاخيرة، كلنا تغيّرنا، في حاجة جوانا إتغيرت. في حاجة إتكسرت، وأعتقد أنها لن تعود كما في السباق إلا عندما يبقى الشعب الفلسطيني حراً ويأخذ كل حقوقه وتتوقف المجزرة». وأضافت الممثلة «لقد تعلّمت في الفترة الحالية، أن الانسانية لا يمكن تعلّمها من أحد، ولا يجب أن يكون هناك منظمات تكتب قواعد الانسانية. بل إنها تولد معك، وتبقى في داخلك».
وختمت «كلنا قصّرنا في حقهم كتير، وعلى مدار سنين كتير. أتمنى أن العالم يكون قد إستيقظ واكتشف الحقيقة وعرف يعني ايه إنسانية».
في المقابل، شهدت حفلة «ضيافة» تكريم كارول سماحة التي إستغلت المناسبة للتعبير عن رأيها بما تشهده غزة، موجّهةً تحية إلى شهداء الصحافة في العالم العربي الذين قتلهم العدو الاسرائيلي. قالت المغنية اللبنانية «غزة أنتي خنجر يطعن قلب كل إنسان عربي حر. غزة أنتِ العنفوان والرجولة. الله يرحم شهدائك، الله يرحم شهداء الصحافة في العالم العربي.. الله ينصرك».