strong>ايمن فاضل
اكتشاف وجود فيروس من نوع (اتش5 ان1) القاتل في مدينة حيفا في اسرائيل أثار القلق من انتقاله إلى لبنان بسبب سهولة الامر إذ ان الطيور تحمل هذا الفيروس خلال هجرتها العابرة للحدود

طلبت وزارة الزراعة سلفة مالية بقيمة 494 مليون ليرة لبنانية، وذلك لاستمرار تشغيل الفرَق الطبية العاملة على فحص الدواجن ومكافحة مرض أنفلونزا الطيور في كل لبنان، ويأتي الطلب هذا وفق كلام المدير العام لوزارة الزراعة بالإنابة سمير الشامي «دورياً في كل سنة»، وهو يهدف إلى إبعاد هذا المرض عن لبنان بعد ظهوره في فلسطين المحتلة (منطقة حيفا).
وفصّل الشامي المصاريف السنوية الناتجة من إبقاء فرق العمل المتعاقدة مع وزارة الزراعة والتي تتألف من 45 شخصاً بينهم 20 طبيباً بيطرياً و25 مساعداً، وأشار إلى أن أجر الطبيب البيطري الواحد شهرياً يبلغ مليون ليرة لبنانية تقريباً، وأجر المساعد 750 ألف ليرة لبنانية تقريباً، وهو ما يجعل من مجموع أجور الأطباء البيطريين سنوياً 240 مليون ليرة لبنانية وأجور المساعدين 225 مليون ليرة سنوياًً، فتبلغ بناء على ذلك القيمة الإجمالية للأجور 465 مليون ليرة لبنانية تقريباً، وذلك بفارق 29 مليون ليرة عن السلفة المطلوبة. وقدّر الشامي كلفة الوقود والمعدّات المستخدمة خلال هذا العام بـ40 مليون ليرة لبنانية.

التدابير المتخذة

وخلال اتصالٍ مع رئيس نقابة مربي الدواجن علي الحاج حسن أشار إلى أن فرق الأطباء البيطريين فحصت خلال العام الماضي عينات بشكلٍ دوري من كل المزارع، وعقدت اجتماعات وأقامت ندوات تثقيفية للمزارعين لمساعدتهم في الحفاظ على طيورهم ومنع انتقال العدوى إليهم من الطيور العابرة، وطرق فحص الدواجن والإبلاغ عن أي حالة فور ظهورها لتدارك الوضع.
وكانت وزارة الزراعة قد أصدرت بياناً تطلب فيه من المزارعين والصيّادين عموماً، ومزارعي وصيّادي منطقة الجنوب خصوصاً بسبب قربها من منطقة الإصابة في فلسطين المحتلة، الحذر والتنبّه من الطيور العابرة فوق مناطقهم، وحجز الطيور الداجنة في أماكن تربيتها لمنع الاختلاط معها، ويشار إلى أنه لم تسجّل لغاية الآن أية إصابة داخل لبنان فيما سجّلت إصابات في غالبية الدول المجاورة.
وكانت السلطات الإسرائيلية قد أعلنت أخيراً أنه تم اكتشاف سلالة الفيروس المسببة لانفلونزا الطيور وهي من نوع (اتش5 ان1) في دجاج نافق بحديقة للحيوانات الأليفة ملحقة بإحدى رياض الإطفال في حيفا.
وقالت وزارة الزراعة الإسرائيلية إنه تم الكشف عن 18 دجاجة نافقة عثر عليها في روضة الأطفال، وأشارت الوزارة إلى أن محققين يبحثون عن أية علامة على ظهور الفيروس في مزارع الدواجن في نطاق عشرة كيلومترات حول بنيامينا.
وأعدمت إسرائيل نحو 1.2 مليون دجاجة وديك رومي (حبش) في آذار 2006 بعد اكتشاف دجاج في عدد من مزارع التجمعات الزراعية مصاب بفيروس (اتش5 ان1).

النتائج العالمية

وبلغ عدد الوفيات البشرية بسبب انفلونزا الطيور في انحاء العالم أكثر من 210 حالات منذ عام 2003. وظهرت حالات في عدد من دول الشرق الاوسط. والطيور المهاجرة هي المتهم الرئيسي بنقل انفلونزا الطيور من آسيا الى الشرق الأوسط وأوروبا.
ويخشى خبراء الصحة أن يتحول الفيروس الى نوع من (اتش 5 ان1) قادر على الانتشار بسهولة من شخص الى آخر، مما قد يؤدي الى حدوث وباء عالمي قد يقتل الملايين.
الجدير بالإشارة أن الفيروس الخطير تفشّى في العامين الماضيين في 12 بلداً هي: بنغلاديش، بنين، الصين، مصر، إندونيسيا، نيجيريا، وميانمار، بولندا، رومانيا، المملكة العربية السعودية، المملكة المتحدة وفييتنام.