ايمن فاضل
ارتفعت أسعار المعجّنات والمناقيش بشكلٍ هستيري في الأيام القليلة الماضية، وبلغ الارتفاع في بعض الأفران حداً غير مقبول في أي منطق اقتصادي، إذ إن منقوشة الزعتر ارتفع سعرها من حوالى 500 ليرة إلى حوالى750 ليرة، فيما باتت منقوشة الجبنة تباع في بعض الأفران بما بين 1500 ليرة و2000 ليرة.
ويعزو أصحاب الأفران زيادة أسعار المعجنات إلى ارتفاع أسعار معظم المواد الداخلة في إعدادها، ويرون أن المشكلة عند تجار الجملة ومحتكري تجارة بعض المواد، إذ إنهم (أصحاب الأفران) يدّعون الحفاظ على هوامش الربح نفسها على الرغم من زيادة الأسعار بالتجزئة لديهم.
ويشير هؤلاء إلى أن الأفران التي لم ترفع أسعارها عمدت إلى التلاعب بالنوعية وحجم «المنقوشة». وبدا أن الأفران في المناطق التي يعد سكّانها من متوسّطي الحال رفعوا الأسعار وأبقوا على مواصفاتها كما هي، في حين أن أفران المناطق الفقيرة أبقوا سعرها كما هو وعمدوا إلى التقليل من حجمها.
وارتفعت خلال الشهر الماضي وحده أسعار غالبية المواد الداخلة في إعداد المنقوشة، فسعر كيس الطحين (50 كلغ) زاد تدريجياً من 26 ألفاً إلى 45 ألف ليرة لبنانية، كما أن سعر الغاز ارتفع من 35 ألفاً إلى 49 ألف ليرة لكل 35 كلغ، أمّا الخميرة (9 كلغ) فارتفع سعرها من 27 ألفاً إلى 37 ألف و500 ليرة لبنانية، في حين أن سعر تنكة الزيت (15 ليتراً) زاد كمعدّلٍ وسطي للتنكة بقيمة 12 ألف ليرة، أما الأجبان فزادت من 52 ألفاً و500 ليرة إلى 83 الف ليرة لكل تنكة من 14 كلغ، فضلاً عن الزيادة في أسعار أكياس النايلون وورق الساندويش والكهرباء.