إلى جبل «إلبرس» الروسي، تنطلق «رحلة الأمل» هذا العام، فبعد رحلة جبل كيليمنجارو في تنزانيا أواخر العام 2010، ينطلق بسام لطيف وجان عجلتوني وأسعد بوغاريوس وبسام نمور وجون دياب وباتريك لطيف في رحلة الأمل الروسي، عل مبادرتهم تثمر هذا العام «ابتسامة» تشرق على وجوه أطفال حرمتهم الظروف من العيش في كنف عائلة مؤلفة من أم وأب، فكانت لهم عائلة بديلة في أحضان قرى الأطفال sos. في الرحلة الماضية، كان الأمل كبيراً، فقد عاد الشباب، وفي جعبتهم 75 ألف دولار أميركي، كانوا قد تعهدوا بجمعها لمركز سرطان الأطفال في لبنان التابع لمستشفى سانت جود. هذه المرة، الأمل كبير أيضاً، ولن تحده قمة جبل إلبرس الجليدي الذي يرتفع 5642 متراً عن سطح البحر.
Hike Of Hope أو «التسلق نحو الأمل»، عنوان حملة المبادرة التي تنطلق في30 الجاري، ولمدة أسبوع، والتي يهدف الشباب من خلالها إلى نشر التوعية بين شباب يشبهونهم وحثّهم على القيام بمبادرات مماثلة. وفي هذا الاطار، تشرح المتطوعة في المجموعة إليان صقر لـ«الأخبار» أن الفكرة بدأت «بهدف تحقيق إنجاز على الصعيد الفردي من خلال بلوغ أعلى سبع قمم في العالم، ورفع اسم لبنان على كل قمة». لكن بعد فترة من الوقت، أدرك الشباب أن رحلاتهم يمكن أن تكتسب معنى إضافياً، إذ «ليس كافياً رفع العلم اللبناني فقط، ولهذا ارتأوا ربط المغامرة بفعل الخير على مستويات مختلفة، ترجموها باختيار منظمة أو مؤسسة خيرية بحاجة إلى المساعدة وجمع التبرعات بشكل موازٍ للمغامرة التي يقومون بها». وتضيف صقر «بعد النجاح الذي لاقته مبادرتهم الأولى، قرروا إحياءها هذا العام، ساعين إلى نشر التوعية بين شباب اليوم وحضّهم على القيام بمبادرات مماثلة وعدم الاكتفاء بالترفيه الذي تنتهي جدواه سريعاً». هذه المبادرة التي «خاطر» الشباب باتخاذها في البداية ــ غير واثقين من نجاحها ــ أثارت الرأي العام وجعلت عدداً من الشبان ينضمون إليهم، فأنشئت صفحة على «فايسبوك» وموقع إلكتروني خاص، لنشر الوعي وجمع ما تيسر من التبرعات التي ستذهب مباشرة إلى قرى الأطفال S.O.S والى جمعيات أخرى في المرات المقبلة.
وقد تمكنت المجموعة حتى الآن من جمع تبرعات بلغت قيمتها 23 ألف دولار. واكتسب الفريق ثقة المتبرعين «من خلال الشفافية التي تصر المجموعة عليها دائماً من خلال نشر كل مبلغ يأتي من أي فرد أو شركة أو مصرف على موقعها الإلكتروني وعلى موقع الجهة التي يتم التبرع لها»، كما تؤكد صقر. فهذه التبرعات لا تسلم إلى أعضاء Hike of Hope بل تذهب مباشرة إلى صندوق المؤسسة التي
اختاروها.