لا فاعليّة للشراكة مع القطاع الخاص من دون إصلاح شامل
الكلام لوزيرة المال، ريا الحسن، خلال افتتاح المؤتمر الدولي العاشر للمعهد العربي للتخطيط، في بيروت، أمس، بعنوان «التوجهات الحديثة في تمويل التنمية». وشددت الحسن خلال الجلسة الافتتاحية على أنّ «الشراكة مع القطاع الخاص أصبحت مرتكزاً لأيّ أجندة تنموية، وممراً إجبارياً لا يمكن أي خطة تنموية الالتفاف حوله»، لكن لا يُمكن تلك الشراكة «أن تحقق كامل مداها وفاعليتها، ما لم تلتق مع إصلاح شامل على مستوى الدولة والإدارة العامة». وأشارت إلى التحوّلات التاريخية في المنطقة التي «يجب أن تمثّل حافزاً إضافياً لتسريع الجهد الإصلاحي والتنموي».

تأخير تأليف الحكومة خطر على الاقتصاد والمزارعين

الكلام لرئيس نقابة العمال الزراعيين، ورئيس مجلس إدارة الصندوق التعاضدي حسن عباس، الذي رأى أن القوى السياسية تتحمل مسؤولية كبيرة في هذا الجانب، داعياً الى تحقيق المطالب الشعبية الملحة والمحقة، ويأتي في طليعتها القطاع الزراعي، وتوفير الضمانات الصحية والاجتماعية للعاملين فيه، وخفض سعر البنزين والمازوت وتأمين الكهرباء دون تقنين».

تضرّر القفران كيميائياً في عكار

إذ تضرر عدد من النحالين في عكار جراء تعرض قفران النحل لمبيدات زراعية يستخدمها مزارعون في مكافحة آفات تصيب بساتين الليمون وغيرها في سهل عكار. وأوضح رئيس الجمعية التعاونية المتحدة لتعاونيات مربي النحل في محافظة عكار محمد الخطيب «أن المشكلة نجمت عن عدم التنسيق بين المزارعين الذين رشّوا أدوية «أبامكتين» و«ميزورول» لمكافحة الحلزون وديدان أخرى، وأصحاب المناحل، ما أدى الى تضرر أعداد كبيرة من القفران ونفوق حشرات النحل فيها، ما أوقع المربين في خسارة كبيرة وخصوصاً مع بداية موسم النحل.

تبخّر خفض سعر البنزين نهائياً

هذا ما قاله رئيس اتحاد نقابات السائقين العموميين، عبد الأمير نجدة، خلال لقاء مع وزير الأشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال، غازي العريضي. وأوضح أن الخفض السابق على صفيحة البنزين بقيمة 5 آلاف ليرة تبخر بفعل ارتفاع الأسعار العالمية، وقد طالب بدعم سعر صفيحة البنزين للسائقين العموميين للبقاء على التعرفة ذاتها، لافتاً الى وجود قضايا كثيرة ستطرح بعد تأليف الحكومة لتحقيق مطالب قطاع النقل الذي يوازي موقف هذا القطاع موقف الاتحاد العمالي العام.

اتحاد نقابات المخابز والأفران يهدّد مجدداً

كالعادة، أصدر الاتحاد أمس بياناً تهديدياً، فقد دعا رئيس اتحاد المخابز والأفران في لبنان، كاظم إبراهيم، المجلس التنفيذي للاتحاد إلى الانعقاد عند الرابعة من يوم الأربعاء المقبل في مركزه، من أجل التداول في عدد من التطورات بعدما بدأت أسعار المحروقات ومشتقاتها تزداد أسبوعياً، وخاصة مادة المازوت وما يتبعها كأكياس نايلون العدة لتوضيب ربطة الخبز والزيادة مستمرة أسبوعيا لأسعار جميع المواد الأولية التي تدخل في صناعة الرغيف، وأصبحنا لم نعد قادرين على الاستمرار. وأشار الى محاولته الاتصال بوزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الأعمال محمد الصفدي، لكنه لم يستطع مقابلته. وأوضح أن المجلس التنفيذي سيتخذ في اجتماعه المقبل «القرار المناسب ويبنى على الشيء مقتضاه»، آملاً «أن لا توصلنا الدولة الى ما لا نتمناه».

تحديات قطاع النفط والغاز في لبنان

هو عنوان الورشة الوطنية عن تحديات قطاع النفط والغاز في لبنان التي بدأت أمس في مجلس النواب، برعاية رئيس مجلس النواب نبيه بري. وقد دعا رئيس لجنة الطاقة النيابية محمد قباني الى إنجاز المراسيم التطبيقية لقانون النفط والغاز، وأن تكون الخطوات المتخذة سليمة من حيث الأولويات، وأن تكون من المدخل الصحيح، وهو تعيين «هيئة إدارة قطاع البترول». ودعا المحامي ريان القوتلي الى خريطة طريق تقوم على تعزيز الإجراءات القضائية، والعمل على إنشاء شركة وطنية للبترول وأخرى للغاز فور ثبوت إمكان استخراج الطاقة وتكريرها، فيما طالب النائب غسان مخيبر برفع مستوى الشفافية في كل المعاملات للسماح بالرقابة على كل المستويات الإدارية والتشريعية وعلى مستوى المجتمع المدني، وتحقيق إدارة سليمة للرقابة المالية.
(الأخبار، وطنيّة)