تونس ــ سفيان الشورابيرغم أنه لم تعد تفصلنا عن رمضان إلّا أسابيع معدودة، فإنّ العاملين في مسلسل «مليحة»، المتوقّع عرضه على القناة التونسية الثانية «تونس 21»، ما زالوا موجودين على بلاتوهات التصوير. ومنذ شهر نيسان (أبريل) الماضي، يواصل المخرج التونسي، عبد القادر الجربي، إنجاز مسلسله الذي ستعرض حلقاته الخمس عشرة في النصف الثاني من شهر رمضان. وبميزانية لا تتجاوز مليون دولار، يحاول الجربي أن يستفيد من الممثلين المئة المشاركين في عمله الدرامي. ومن بين هؤلاء بعض الوجوه التلفزيونية التي اعتاد الجمهور التونسي مشاهدتها كل سنة، مثل منية الورتاني، التي تشارك بدور شَرَفي، وعلي الخميري، ودرصاف مملوك، ومعز التومي. إلى جانب هؤلاء، سيشارك في العمل بعض الممثلين الشباب مثل التونسية ريم البنا، وياسين بن قمرة، وعادل بكري، الذي عاد من إيطاليا، حيث شارك في فيلم «آلام المسيح». إضافةً إلى هؤلاء، ستطلّ هدى صلاح المقيمة في دبي. كما يعود إلى الشاشة حاتم بالرابح، الذي غاب سنوات منذ مشاركته في المسلسل الرمضاني الناجح «الخطاب على الباب».
أما سيناريو العمل، فكتبه عبد القادر بالحاج نصر. ويتناول فيه عدداً من المشاكل الاجتماعية، من خلال التركيز على نمط حياة الطالبة الجامعية مليحة، القادمة من أغوار الريف إلى صخب المدينة لتعيش الصدمة النفسية. إذ إنّ الفارق بين نمط عيشها المحافظ والهادئ في بلدتها، وضغط المدينة وهيجانها سيبدو واضحاً. وهذا التحوّل سيؤثّر في حياة مليحة، التي يدفعها الواقع الجديد إلى محاولة مهتزّة للتشبّث بمبادئها وقيمها، وعدم ارتكاب «الآثام والأخطاء».
قصة كلاسيكية لا تحمل رؤية جديدة لطبيعة العلاقات الاجتماعية التي تربط التونسيين العالقين بين ثنائية الريف/ المدينة. غير أنّ المسلسل يركّز على زوايا لم تُضئ عليها الدراما التونسية، الغارقة في مواضيع مكرّرة، وهو ما قد يكون عنصر قوة في «مليحة».
بطلة المسلسل هي سهير بن عمارة، التي شاركت في مسلسل «عاشق السراب» السنة الماضية، والتي انتهت أخيراً من المشاركة في تصوير الفيلم الروائي الطويل «بروندو وبروندو»، أو «عندما تهوي النجوم»، الذي يخرجه رضا الباهي. أما دور البطل، فسيؤدّيه معز التومي، بعدما كان مقرراً له في البداية أن يؤدّي دوراً ثانوياً. وقال مخرج المسلسل، عبد القادر الجربي، إنّه في البداية لم يقف كثيراً على حقيقة طاقات التومي الفنية التي أبرزها في أعماله السابقة، مثل «الليالي البيض»، و«بين الثنايا» و«مكتوب». ويذكر أن الجربي يعدّ من أبرز مخرجي الدراما التونسية، وكان مسلسله «الدّوار» قد حقق نجاحاً كبيراً في رمضان 1992.
إذاً، سينتظر الجمهور التونسي مسلسل«مليحة»، الذي تنتجه شركة «ضفاف للإنتاج» لصاحبها نجيب بن عياد. وهي الشركة نفسها التي أنتجت أعمالاً تلفزيونية عدة، آخرها مسلسل «صيد الريم» سنة 2008، الذي حصل على «جائزة الإبداع الذهبية» في «مهرجان القاهرة للإعلام العربي».