البرامج الكوميدية الساخرة تغزو الشاشات العربية، وخصوصاً اللبنانية: «شي أن أن» و «10 كيت» على «الجديد»، و«كتير سلبي» على MTV، و«كوميدو» على mbc...
باسم الحكيم
بعد أيّام، يركب «الجديد» الموجة ويدخل عالم التنكيت مع برنامج 10 kit (تنكيت) في سهرة الأحد، اعتباراً من مطلع أيّار (مايو)... على الأرجح. ولأنه يؤمن بأن الناس بحاجة إلى جرعات إضافيّة من الضحك، لن يكتفي بالبرنامج الانتقادي الساخر «إربت تنحل» للمخرج إيلي فغالي (الأربعاء 20:45) وبرنامج المقالب «نجوم الضهر» (الجمعة 20:45)، بل يطلق هذا المساء برنامج Chi NN، في وقت أوشكت فيه Mtv على إطلاق برنامجها الانتقادي «كتير سلبي» (كتابة نبيل عساف وجيسكار لحود).
إذاً، قرر «الجديد» خوض المنافسة في وجه LOL الذي تعرضه OTV كل ليلة الأحد. ويراهن «الجديد» على برنامج نكات أكثر تهذيباً مع ليال ضو هو 10 kit، يعدّه الإعلامي والشاعر حبيب يونس ويخرجه طلال الشامي وتنتجه المحطة مع شركة Comedy’s Production التي يملكها المخرج شربل خليل، المستمر في إنتاج برنامجَيه «بس مات وطن» و«دمى قراطيّة» لمصلحة lbc.
ويكشف يونس أنه وافق على إعداد البرنامج «لأن صديقي شربل خليل طلب منّي ذلك، وأنا أؤمن بأن الضحك أمر حضاري، إسفاف وتفاهة كما يحصل أحياناً. هناك طرائف صنعت دولاً ونكات أنقذت مواقف كبيرة، وأتمنى أن يتمكن البرنامج من إعادة الضحك إلى موقعه الطبيعي».
ولماذا «10 كيت»؟ يشرح يونس بأنّ ثمة أموراً تتعلق بالرقم 10، كعشر نكات وعشر طرائف... ويخوّل البرنامج مشتركيه ربح هدايا ومبالغ نقدية. إضافةً إلى إستضافته وجوهاً فنيّة وسياسيّة معروفة، «نستقبل أربعة ضيوف في كل حلقة، كما يمكن المشاهد في منزله المشاركة في البرنامج». ويبدو يونس متأكداً من أن البرنامج لن يكون مجرد رقم إضافي بين البرامج المشابهة: «لن نستخدم النكَات التي فيها عنصرية وقلّة تهذيب، لأنني أريد لابنتي أن تتمكن من مشاهدة الحلقات أيضاً».
ورغم تحديد مساء اليوم موعداً لتصوير الحلقة التجريبيّة، فإنّ المخرج طلال شامي يشير إلى اضطرار فريق العمل إلى تأجيل التصوير لاستكمال الاستعدادات. وسيصوّر البرنامج في استديوهات Comedy’s production في المعاملتين.
وليس بعيداً عن الكوميديا، تطلق المحطة هذا المساء برنامج Chi NN، وهو برنامج يضيء على حالات معينة وأخبار مسلّم بها في السياسة والإعلام. وسيعرض أيضاً أخبار السياسيين والنجوم اللبنانيين في قالب ساخر. ويخرج كلّ أسبوع «ثلاثة مراسلين للتحقيق في أهمّ العناوين الساخنة والحقيقة المرعبة الكامنة بين هذه العناوين» كما أعلن البيان الترويجي للمحطة. وأضاف

يعرض CHI NN أخبار السياسيين والنجوم ضمن قالب ساخر
البيان: «سيكون المشهد في البرنامج درامياً في جزء ما، وهجائياً في جزء آخر، وينقل المراسلون الثلاثة قصصاً ساخرة أو بهدف التهكّم، لمقدم البرنامج الأساسي الذي يقدّم نشرة الأخبار». ويتولى تقديم البرنامج فؤاد يمين وإدمون حداد. ويلتقي البرنامج مع آخر قدّمه عصام بو خالد وفادي أبي سمرا بعنوان «النشرة» (News Center)، الذي عرضه «المستقبل» في رمضان الماضي، وأوقف بسبب بعض الخلافات.
أما عربيّاً، فتعود mbc إلى ساحة الكوميديا الانتقاديّة مع برنامج «كوميدو» (الجمعة 22:00)، وهو كناية عن اسكتشات فكاهية ترصد الواقع بطريقة ساخرة ومواقف هزلية مستمدّة من مفارقات حياتية. ويضم العمل ممثلين شباباً منهم أسعد الزهراني، ودريعان الدريعان، ومشعل المطيري من السعودية، وأسامة القس، ورياض صالحاني من سوريا، وسحر خليل من لبنان، وسارة الجابر من اليمن، وإخراج ثامر الصيخان.


«شي أن أن» ابتداءً من الليلة الـ22:00 على «الجديد»