■ عن روايته «وراق الحب»، تسلّم الزميل خليل صويلح أمس «جائزة نجيب محفوظ للرواية العربيّة» التي تمنحها «الجامعة الأميركيّة في القاهرة» منذ عام 1996، في ذكرى ميلاد صاحب «أولاد حارتنا»(1911ــــــ 2006). وخصّ محرك البحث «غوغل» صاحب نوبل بتحية، إذ وضع صورته ونظارتيه الشهيرتين على صفحته الرئيسيّة. واحتفت مكتبة الإسكندريّة أيضاً بـ«يوم نجيب محفوظ» عبر تقديم عروض لأفلام مقتبسة عن أعماله، هي «خان الخليلي» (1966) لعاطف سالم، و«الكرنك» (1975) لعلي بدرخان.
■ بعد أخذ ورد استمر أشهراً، وخلافات بين أعضاء «اتحاد كتّاب المغرب» ورئيسه عبد الحميد عقار، استقال هذا الأخير في بيان أصدره أخيراً. وأعلن عقار أنّ قراره نابع من احترامه لإرادة «الكتّاب والكاتبات» و«حفاظاً على سمعة الاتحاد وعلى صدقيته».

■ تناقل بعض وسائل الإعلام أن الإذاعة السورية تنفرد حاليّاً ببثّ بعض الأغنيات التي سيضمها ألبوم فيروز الجديد. بعد التحقق من الأمر، تبيّن لنا أن الخبر الذي انتشر أيضاً في عدد من المواقع الالكترونية، عارٍ من الصحّة، رغم تضمنه تفاصيل قد توحي عكس ذلك، مثل ذكر أسماء الأغنيات. وحتى اللحظة لم يتمّ بثّ أي أغنية من الألبوم على أي إذاعة عربيّة، كما تأكّدت «الأخبار» من أوساط قريبة من المطربة اللبنانيّة الكبيرة.

■ توقّع دلال عبّاس مساء اليوم كتابها «بهاء الدين العاملي أديباً وفقيهاً وعالماً» (دار المؤرّخ العربي) بطبعة ثانية، وترجمتها لكتاب عبد الكريم سروش «القبض والبسط في الشريعة» (دار الجديد) في جناح «دار الجديد» في «معرض الكتاب العربي» (بيال).

■ كرمت «المستشارية الثقافية الإيرانية» في بيروت عدداً من الشعراء والأدباء اللبنانيين من الذين كتبوا وألّفوا في سيرة النبي وأهل بيته، وخصوصاً الإمام علي بن أبي طالب. في القاعة الكبرى في «قصر الأونيسكو»، هكذا، احتُفي بجورج جرداق، وجوزيف الهاشم، وجورج شكور، وفيكتور الكك إضافةً إلى الراحلَين بولس سلامة وسليمان كتاني.

■ ابتداءً من مساء اليوم، حتى 30 الحالي، تستقبل كنائس بيروت الأعياد بـ«المهرجان الثاني للموسيقى المقدّسة» الذي يضمّ سلسلة أمسيات تحت عنوان «بيروت تحتفل، بيروت ترتل». يجمع الحدث جوقاتٍ وعدداً من الفنانين مثل غادة شبير وتانيا قسيس وعبير نعمة وغيرهنّ. (للاستعلام www.worldmusiclebanon.org). وفي الإطار نفسه، تقدّم سمية بعلبكي (الصورة) وغبريال عبد النور أمسية ميلاديّة يستضيفها «دير سيدة الكرمل» (الحازمية)، عند 8 مساء الأحد 20 الحالي. للاستعلام: 71/775573.

■ بعد حفلتها التي خصصتها للروسي رخمانينوف وتخللتها إطلاق أسطوانتها الجديدة، تقدم العازفة اللبنانية الأوكرانية تاتيانا بريماك ـــــ خوري أمسية كلاسيكية في 7 من مساء اليوم في «جامعة البلمند» (شمال لبنان) تؤدي خلالها أعمالاً للمؤلف الألماني الكبير يوهانس برامز. للاستعلام: 06/930250