من يصوّر قصّة حياة الملكة نازلي؟ سؤال طرح في الفترة الأخيرة على الساحة الفنية المصرية، بعدما اندلعت الحرب بين المنتجَين: إسماعيل كتكت وحسام شعبان حول أحقية تصوير العمل.
محمد عبد الرحمن
في الفترة الأخيرة، شهدت الساحة الفنية حرباً كلامية بين المنتج إسماعيل كتكت والكاتبة راوية راشد من جهة، والمنتج حسام شعبان والكاتب مصطفى محرم من جهة أخرى. أما السبب فهو ببساطة، مسلسل «الملكة نازلي». إذ أعلن كتكت قبل فترة حصوله على حق تحويل كتاب راوية راشد «نازلي ملكة في المنفى» إلى مسلسل وترشيح المخرج محمد زهير رجب لإدارة العمل ومفاوضة يسرا لارتداء تاج الملكة. غير أنّ ردّ السيناريست مصطفى محرم، لم يتأخّر، فأكّد أنه يعمل على كتابة حلقات المسلسل منذ عاَمين، فيما قال المنتج حسام شعبان لـ«الأخبار» إن المفاوضات جارية حالياً مع المخرج التونسي شوقي الماجري لإدارة العمل، وإن غادة عبد الرازق هي المرشحة للبطولة. وأعلن شعبان أن الشخصيات التاريخية «ملك للجميع، والعبرة تكمن في من ينجز المسلسل أولاً ويحشد الطاقات الإبداعية التي تكفل نجاحه لأن مسلسلات السير وصلت إلى مستوى مرتفع لا يمكن التراجع عنه». ويشير إلى أن شركة «كينغ توت» التي يديرها، اشترت قبل فترة طويلة حق تحويل كتاب «البرنسيسة والأفندي» إلى مسلسل تلفزيوني، وهو من تأليف الكاتب الصحافي صلاح عيسى.

يأتي العمل بعد ثلاث سنوات على ظهور شخصيتها في مسلسل «الملك فاروق»

من جهتها، ردّت راوية راشد عبر بيان صحافي أكدت فيه أنها سجلت فكرة المسلسل في الشهر العقاري (وهي الدائرة المختصة) في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي. وقالت إنها رغم عدم تخصصها في مجال الدراما، لكنها نجحت في جمع معلومات قيّمة عن حياة الملكة نازلي في أميركا لمدة 30 عاماً مع ابنتيها فايقة وفتحية، وذلك خلال فترة إقامتها في أميركا للدراسة والعمل. كل ذلك، قبل أن تعود من جديد لتمارس مهامها الإعلامية داخل التلفزيون المصري، وشدّدت على حق كل مؤلف في تقديم الشخصيات التاريخية، رافضة مبدأ منافستها على الأسبقية في الكتابة عن شخصية الملكة نازلي.
يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تشهد فيها ساحة الدراما المصرية أزمة بسبب السباق على تقديم مسلسل حول شخصية تاريخية. غير أنّ اللافت في قضية الملكة نازلي، هو شجاعة المتنافسين في تقديم شخصية لا يحبها المصريون. لأنها متهمة دائماً بأنها كانت من الأسباب الرئيسة لسقوط عرش الملك فاروق، إضافة إلى تحوّلها من الإسلام إلى المسيحية آخر أيام حياتها. كذلك تأتي الحماسة لإنتاج مسلسل عنها بعد مرور ثلاثة أعوام فقط على ظهورها في مساحة رئيسة جسّدتها وفاء عامر في مسلسل «الملك فاروق» الذي قام ببطولته الممثل السوري تيم حسن وأخرجه حاتم علي.
وبين تصريح من هنا وآخر من هناك، يبدو أنّ الحرب الكلامية ستستمر بين الطرَفَين. ولن تحلّ القضية إلا مع بدء الكاميرات بالعمل وإعلان أحد الفريقَين انطلاق عمليات التصوير.